ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوقف الإسلامي ودوره التاريخي في تعزيز النشاط التعليمي

المصدر: مجلة مجمع
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: الخضيري، صالح بن محمد عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: إبريل
الصفحات: 355 - 391
ISSN: 2231-9735
رقم MD: 1165502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأوقاف الإسلامية | وسائل التكافل | العدالة الاجتماعية | التربية والتعليم | Islamic Awqaf | Symbiotic Means | Social Justice | Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: ما يميز النظام الاقتصادي الإسلامي عن غيره من الأنظمة الاقتصادية الأخرى، أنه قد اهتم بموضوع التكافل الاجتماعي وتطوير نظام الأوقاف الإسلامية، بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية، ومعالجة الفجوات التنموية في الخدمات التعليمية والاقتصادية والاجتماعية، في إطار التخفيف من مسئوليات الدولة، وإشباع حاجيات المجتمع. ومن خلال هذا الدور المنظم الذي عملت على تقديمه الأوقاف، هدفت الدراسة إلى إبراز الدور التنموي لهذا النشاط التكافلي في مجال التربية والتعليم. اعتمدت الدراسة المنهج الاستنباطي في توضيح الدور التنموي لنظام الأوقاف في توفير الخدمات التعليمية في المجتمعات الإسلامية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، كان من أبرزها: -أن الوقف الإسلامي هو عبارة عن مؤسسة دينية اجتماعية اقتصادية، وقد نشأ منذ عهد الرسول صلي الله علية وسلم حيث إنه هو أول من قام بتطبيق الوقف في سبيل الله. -أن الوقف الإسلامي من أحسن الوسائل التكافلية المستخدمة في إنقاذ الفقراء والمساكين من إعادتهم إلى صف المجتمع ورفع المستوى المعيشي لهم. -استطاع نظام الأوقاف القيام بتحسين المستويات العلمية والثقافية لكثير من الناس، وفي المجالات المختلفة بدءا من المجالات الشرعية، والطبية، والصيدلية والتجارية.

The main distinguishes of the Islamic economic system from other economic systems, it has focused on the issue of social cooperation and the development of the system of Islamic Awqaf in order to achieve social justice and address the development gaps in educational, economic and social services within the framework of alleviating the responsibilities of the Government and satisfy the needs of society. Through this organized role, which the endowment worked to provide, the study aimed to highlight the developmental role of this Cooperative activity in the field of education. The study adopted the deductive approach in clarifying the developmental role of Awqaf system in providing educational services in Islamic societies. The study reached a number of results, the most prominent of which is that the Islamic Waqf is a religious, socio-economic institution that has been established since the time of the Prophet (peace and blessings of Allaah be upon him). The Islamic Waqf is one of the best symbiotic means used to save the poor and the poor from returning them to the community and raising their standard of living. The Awqaf system has been able to improve the scientific and cultural levels of many people, and in various fields ranging from the legal, medical, pharmacy and commercial.

ISSN: 2231-9735

عناصر مشابهة