ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







J. K. Rowling's Harry Potter and the Order of the Phoenix: A Political Reading

العنوان بلغة أخرى: قراءة سياسية في رواية هاري بوتر وجماعة العنقاء ل جي كي راولنج
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: Ali, Sabah Atallah Khalifa (Author)
مؤلفين آخرين: Ismael, Zaid Ibrahim (Co-Author)
المجلد/العدد: عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 59 - 68
ISSN: 1994-473X
رقم MD: 1166260
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسي | الإرهاب | هجمات سبتمبر | الميكافيلية | الحكومة | Political | Terrorism | September 11 | Machiavellianism | Government
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: كما هو الحال في رواية سيد الخواتم ل جي جي تولكيان وكثير من أعمال الفنتازيا الأخرى تعج سلسلة هاري بوتر القصصية للكاتبة جي كي راولنج بالمضامين المجازية والتي تعكس المخاوف السياسية التي زامنت الفترة التي كتبت فيها هذه الأعمال. ولقد وجد النقاد والقراء على حد السواء صلة وثيقة ما بين أحداث الأجزاء الأولى لهذه السلسلة القصصية والدمار التاريخي التي تسببت به السياسة الدولية لهتلر والتي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الثانية الأمر الذي أكدته راولنج في كثير من مقابلاتها الصحفية. ولا تزال هذه النصوص قابلة لدراسات سياسية أخرى حيث بالإمكان مقارنة الأحداث بقضايا العصر الراهن. فعلى سبيل المثال وجد القراء الأمريكان والإنكليز ترابط واضح بين أحداث هذه السلسلة والحملة العالمية لمحاربة الإرهاب. تركز هذه الدراسة على الرؤيا السياسية لرواية هاري بوتر وجماعة العنقاء لراولنج. وتسلط الضوء على دور وزارة السحر في الرواية وعلاقتها بالسياسات الحكومية للقوى العظمى والتي تهدف إلى تضليل الرأي العام حول التهديدات الإرهابية التي كانت تقض مضاجع هذه الدول قبيل اجتياح العراق في عام 2003.

Like J. J. Tolkien‘s Lord of the Rings and many other fantasies, Rowling‘s Harry Potter is rich with allegorical implications that reflect the political anxiety of the era in which it was written. The critics and readers found connections between the events of the early parts of the novel and the historical havoc in world politics, like Hitler and World War II, a thing which Rowling attested in many of her interviews. Still, the texts are still open for other readings. It is possible to draw political parallels with contemporary issues. For instance, the American and British readers have been unable to resist identification with the events which mirror the international campaign on terrorism. This study is a political reading of Rowling‘s Harry Potter and the Order of the Phoenix. It sheds light on the role of the Ministry of Magic in the novel and its relation to the governments‘ policies to misguide the public about the terrorist threats to world powers, prior to the 2003 invasion of Iraq.

ISSN: 1994-473X