ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التحصين الإداري وجودة الأرباح: دراسة اختبارية على الشركات المساهمة المصرية

العنوان بلغة أخرى: The Relationship Between Managerial Entrenchment and Earnings Quality: Empirical Study on the Egyptian Listed Companies
المصدر: المجلة العلمية للدراسات المحاسبية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: عبدالمنعم، ريم محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 1 - 75
ISSN: 2636-3739
رقم MD: 1167358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحصين الإداري | جودة الأرباح | إدارة الأرباح | Managerial Entrenchment | Earnings Quality | Earnings Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

150

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التحصين الإداري وجودة الأرباح في الشركات المساهمة المصرية. ولتحقيق هذا الهدف، اختبرت الدراسة العلاقة بين خمس آليات للتحصين الإداري وإدارة الأرباح. وتتضمن تلك الآليات: ازدواجية دور المدير التنفيذي الأول، فترة بقاء المدير التنفيذي الأول في منصبه، استقلالية مجلس الإدارة، الملكية الإدارية، والرافعة المالية. كما تم الاعتماد على الاستحقاقات الاختيارية لقياس إدارة الأرباح (كمقياس عكسي لجودة الأرباح)، والتي تم تقديرها باستخدام نموذج (Jones) الأصلي. ومن أجل اختبار فروض الدراسة، اعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 125 شركة مساهمة مصرية مقيدة ببورصة الأوراق المالية، وتنتمي إلى 11 قطاعا اقتصاديا غير مالي في الفترة من عام 2017 إلى عام 2019، كما اعتمدت على تحليل الانحدار الخطى متعدد المتغيرات باستخدام نموذج الآثار الثابتة. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة سالبة بين ازدواجية دور المدير التنفيذي الأول، الملكية الإدارية وبين جودة الأرباح. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية بين نسبة المديرين غير التنفيذيين داخل المجلس وجودة الأرباح. بينما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة غير خطية بين الرافعة المالية (المديونية) وجودة الأرباح، تأخذ شكل حرف U. في حين أخفقت الدراسة في التوصل إلى تأثير معنوي لفترة بقاء المدير التنفيذي الأول في منصبه على جودة الأرباح.

This study aims to examines the relationship between managerial entrenchment and earnings quality on the Egyptian Listed Companies. To achieve this objective, the study examined the relationship between five mechanisms of managerial entrenchment and earnings management. These mechanisms are: CEO duality, CEO tenure, board independence, managerial ownership, and financial leverage .In addition, the discretionary accruals (as an inverse measure of earnings quality) were estimated using the original Jones model. In order to test the hypotheses, the study relied on a sample of 125 listed non-financial Egyptian companies, and covering different 11 sectors, during the period (2017 - 2019), Fixed Effects Model (FEM), regression model was adopted to test the research hypotheses. The study found a negative significant relationship between CEO duality, managerial ownership and earnings quality. The study also found a positive significant relationship between the percentage of non-executive directors on corporate board of directors and earnings quality. Furthermore the study found a nonlinear relationship between financial leverage and earnings quality, take the shape of the letter U. The study failed to find any significant impact for CEO tenure on earnings quality.

ISSN: 2636-3739