ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم إجراءات القياس النفسي في تقارير البحوث التربوية العربية

العنوان بلغة أخرى: Valuating Psychometric Procedures in Arab Educational Research Reports
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالوهاب، محمد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 119 - 162
DOI: 10.12785/jeps/220104
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 1168320
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إجراءات القياس النفسي | البحث التربوي | صدق الأداة | ثبات الأداة | الأخطاء الشائعة | Psychometric Procedures | Educational Research | Tools Validity | Tools Reliability | Common Errors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: سعى البحث الحالي إلى تقييم إجراءات القياس النفسي في عينة من تقارير البحوث المنشورة في المجلات التربوية العربية المحكمة، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء بطاقة تقييم تكونت من (٩٥) مفردة، تمثل كل مفردة منها إجراء سيكومتريا وتم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة، ثم استخدامها في تقييم (١٤٧) أداة بحث في (٩٥) بحثا منشورا في أربع مجلات تربوية في عام 2019م، وأسفرت النتائج عن أن اكثر الطرق استخداما في التحقق من صدق أدوات القياس هي الصدق القائم على المحكمين، وأقلها استخداما طريقة الصدق المرتبط بمحك وطريقة التمايز العمري، كما كانت أكثر الطرق استخداما في التحقق من ثبات الأدوات طريقة معامل الفا كرونباخ، وأقلها استخداما طريقة الصور المتكافئة، وتراوحت نسب تحقق الإجراءات السيكومترية في بطاقة التقييم بشكل عام بين (صفر - 100%)، وكانت نسبة الأخطاء الشائعة في تطبيق الإجراءات السيكومترية في تقارير البحوث التربوية بشكل عام (٦٢,١١%).

The current research conducted to valuate psychological measurement procedures in a sample of research reports published in refereed Arab educational journals. To achieve this goal, an assessment card was constructed and consisted of (95) items, each item represents a psychometric procedure, and its validity and reliability were verified by appropriate methods. Then it was used to valuate (147) research tools in (95) research published in four educational journals in 2019. The results showed that the most used method for verifying tools validity is the validity based on arbitration and the least used is criterion-based method and age differentiation method. The Cronbach alpha coefficient method was the most commonly used method for verifying tool reliability, while the equivalent forms method was the least commonly. The percentage of achieving psychometric procedures in researches ranged in general between (0 - 100%), and the percentage of common errors in applying psychometric procedures in educational research reports in general was (62.11%).

ISSN: 1726-3670