ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قراءة الدكتور أبي القاسم سعد الله للتراث اللغوي والأدبي الجزائري من خلال موسوعته "تاريخ الجزائر الثقافي"

العنوان بلغة أخرى: Reading of Dr. Abi Al-Qasim Saadallah for the Linguistic and Literary Heritage of Algeria through His Encyclopedia "Algeria's Cultural History"
المصدر: مجلة الحوار المتوسطي
الناشر: جامعة الجيلالي ليابس سيدي بلعباس - مخبر البحوث والدراسات الاستشراقية فى حضارة المغرب الإٍسلامى
المؤلف الرئيسي: يطو، عائشة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 189 - 203
DOI: 10.54242/1702-011-003-018
ISSN: 1112-945x
رقم MD: 1170681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التراث | سعد الله | تاريخ الجزائر | أحمد البوني | Heritage | Saadallah | History of Algeria | Ahmed Albouni
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: It is the living nations that maintain their heritage by various means and seek to invest it in solving the existing problems and benefiting humanity from it. for this It is necessary to establish a right approach, in order to present and read this heritage. The aim of this thesis is to reveal the features of this approach with the father of the Algerian historian Abi Qasim Saadallah in his book (Algeria's cultural history). The test material was related to linguistic and literary heritage in poetry and prose during the Ottoman period. Was Saadallah just a representing of this heritage? Or was he also a reader? And how was the reading method of this man multidisciplinary? These are some of the questions that we are trying to answer.

إن الأمم الحية هي التي تحافظ على تراثها بشتى الوسائل، وتسعى إلى استثماره في سبيل حل المشكلات القائمة، وإفادة الإنسانية منه. وليكون ذلك لا بد من التأسيس لمنهج سليم نعرض ونقرأ من خلاله هذا التراث. نهدف من خلال هذا الطرح إلى الكشف عن ملامح هذا المنهج عند شيخ المؤرخين الجزائريين أبي القاسم سعد الله في كتابه (تاريخ الجزائر الثقافي)، وكانت مادة الاختبار ما تعلق بالتراث اللغوي والأدبي شعرا ونثرا خلال العهد العثماني. فهل كان سعد الله مجرد عارض لهذا التراث؟ أم كان قارئا أيضا؟ وكيف كان منهج القراءة عند هذا الرجل متعدد التخصصات؟

ISSN: 1112-945x