ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تشغيل المرأة في الفنادق المصرية: دراسة استكشافية

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Employing Women in Egyptian Hotels: An Exploratory Study
المصدر: المجلة العربية لعلوم السياحة والضيافة والآثار
الناشر: المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المؤلف الرئيسي: زهري، محمد عبدالفتاح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السعيد، محمد (م. مشارك), جادو، جمال (م. مشارك), نعيم، محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: مارس
الصفحات: 71 - 96
ISSN: 2735-3710
رقم MD: 1170803
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسات دعم المرأة | التحديات | التأثيرات الإيجابية | الفنادق المصرية | Women Support Policies | Challenges | Positive Impacts | Egyptian Hotels
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية من أهم القضايا التي احتلت مكانة هامة على قائمة الأولويات للحكومة المصرية ومختلف الفاعلين (الحكومة، المراكز البحثية، المنظمات غير الحكومية). وعلى الرغم من الجهود المبذولة لمساندة التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية في كافة الوظائف بالقطاع الحكومي بشكل عام والقطاع الخاص على وجع التحديد مثل المنشآت الفندقية والسياحية، إلا إنه مازال تبرز العديد من التحديات التي تؤثر بالسلب على قدرة المرأة المصرية على المشاركة الفعالة في الحياة الاقتصادية. استنادا إلى استمارات الاستقصاء التي تم توزيعها على النساء العاملات في الفنادق عينة البحث حيث تم توزيع عدد 105 استقصاء صالح للتحليل باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، اهتم البحث الحالي بدراسة واقع تشغيل المرأة المصرية في الفنادق وذلك بما يتضمنه من دراسة تمكين المرأة في العمل الفندقي والوظائف التي تشغلها وكذلك دراسة التحديات التي تواجه المرأة في العمل، وغيرها من سياسات دعم الأسرة. أوضحت النتائج اتفاق أراء عينة البحث على أن الفنادق عينة البحث لا تلتزم بتطبيق سياسات عمل المرأة وذلك وفقا لقانون العمل، كما اتفقوا على وجود عدد من التحديات الإدارية والاجتماعية التي تواجه المرأة في صناعة الفنادق مما يمثل تحديا يواجه النساء العاملات في الفنادق. لذلك بناء على ما تم التوصل اليه من نتائج يجب على الجهات الإدارية المنوطة بذلك المتابعة المستمرة على الفنادق والتأكد من الالتزام بسياسات عمل المرأة والعمل على تمكين المرأة وتقديم لها العديد من المزايا الوظيفية على قدم المساواة مع الرجل.

The economic empowerment of Egyptian women is considered one of the most important issues that occupied an important place on the list of priorities of the Egyptian government and the various actors (government, research centers). Despite the efforts made to support the economic empowerment of Egyptian women in all jobs in the government sector in general and the private sector in particular, such as hotel and tourism facilities, many challenges still arise that negatively affect the ability of Egyptian women to participate effectively in economic life. Based on the survey questionnaires that were distributed to women working in hotels, the research sample, where 105 surveys are valid for analysis by using the SPSS program, have been distributed, the current research is concerned with studying the reality of the employment of Egyptian women in hotels, including the study of empowering women in hotel work and the jobs that they occupy as well as studying the challenges that face Women at work, and other family support policies. The results indicated that the research sample's opinions agreed that the hotels of the research sample are not committed to implementing women’s employment policies in accordance with the labor law. They also agreed that there are a number of administrative and social challenges facing women in the hotel industry, which represent a challenge facing women working in hotels. Therefore, based on the results achieved, the administrative bodies entrusted with this must continuously monitor hotels and ensure compliance with women's work policies and work to empower women and provide them with many job benefits on an equal basis with men.

ISSN: 2735-3710