ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محو الأمية وتغير القيم الدينية للمرأة: دراسة ميدانية للنساء المنخرطات في جمعيات محو الأمية بغرداية

العنوان بلغة أخرى: Literacy and the Change of Religious Values of Women: A Field Study of Women Involved in Literacy Associations in Ghardaia
المصدر: مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: سبتي، مريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 1263 - 1300
DOI: 10.54246/1548-010-001-062
ISSN: 1112-7163
رقم MD: 1172241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex, science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محو الأمية | التغير | القيم الدينية | المرأة | Literacy | Change | Religious Values | Woman
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتخذ أنماط السلوك في المجتمعات مسارا وفق مجموعة من القيم، وهذه القيم يخلقها الإطار المرجعي العام في المجتمع الذي يتمثل في نوع الثقافة السائدة فيه، وفي ظل الظروف والمتغيرات التكنولوجية وما يحدثه التطور العلمي السريع من ضياع الكثير من القيم، كان من نتيجتها إدخال مفاهيم جديدة لا تتناسب مع واقعنا ومجتمعنا واختفاء الكثير من قيمنا المستمدة من تراثنا الثقافي وتلاشيها نسبيا، ولذلك كانت المجتمعات في حاجة إلى تدعيم بعض القيم التي كانت قد تلاشت نسبيا ومحاولة إحيائها، فهي مع التغير العلمي والاجتماعي تصنع للإنسان معايير للتصرف في ضوئها، وبذلك لا يقع فريسة لتغير القيم وصراعها وتعدد مناهجها، وسنحاول من خلال هذه الدراسة إبراز الأهمية الكبيرة لمؤسسات محو الأمية في تغيير وتنمية القيم الدينية للمرأة .

The Patterns Of Behavior In Communities Are Determined By A Set Of Values. These Values Are Created By The General Framework Of Reference In Society I.E The Type Of Culture Prevailing In It. However, The Rapid Developments In Sciences And Technology Have Resulted In The Disappearance Of Many Of Our Values And Cultural Heritage And The Introduction Of New Concepts That Do Not Fit With Our Reality And Our Society. Therefore, Societies Are In A Dare Need To Consolidate Some Of The Values That Have Been Relatively Faded And To Try To Revive Them To Be Guidelines For Humans To Work With That Humans So That They Won’t Be A Vulnerable Prey To The Change And Struggle Of Values. The Aim Of This Paper Is To Shed Light On The Value Of Literacy Associations And The Crucial Role They Play In Changing And Developing The Religious Values Of Women.

ISSN: 1112-7163