ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توكيد الذات وعلاقته بالإفراط في استخدام الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: Assertiveness and its Relationship to Excessive Use of the Internet among Secondary School Students
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: المركز القومي للبحوث غزة
المؤلف الرئيسي: الجبر، بشاير عبدالله (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ابن حسين، عبدالعزيز محمد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع34
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 129 - 151
DOI: 10.26389/AJSRP.S150421
ISSN: 2522-3399
رقم MD: 1173532
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توكيد الذات | الإفراط في استخدام الإنترنت | إدمان الإنترنت | Assertiveness | Excessive Use of the Internet | Addiction to the Internet
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين توكيد الذات والإفراط في استخدام الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في الإفراط في استخدام الإنترنت، وفي المحتويات التي تجذبهم إلى الإنترنت، وكذلك الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في توكيد الذات. وتم استخدام المنهج الوصفي (الارتباطي) في هذه الدراسة، كما استخدمت مقياس توكيد الذات من إعداد غريب (1995)، ومقياس إدمان الإنترنت من إعداد القرني (2011)، حيث أجريت الدراسة على عينة بلغت (500) من طلبة وطالبات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض؛ منهم: 250 طالباً و250 طالبة؛ ممن تراوحت أعمارهم بين الخامسة عشرة والتاسعة عشر. وأظهرت نتائج الدراسة وجود ارتباط سالب بين توكيد الذات والإفراط في استخدام الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية حيث بلغت درجة الارتباط بمعامل بيرسون (-828.) ولم تظهر فروق دالة بين الذكور والإناث في متوسط درجاتهم في الإفراط في استخدام الإنترنت. وكشفت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات المحتويات التي تجذبهم إلى الإنترنت وفقاً لمتغير النوع (ذكور- إناث). كما أظهرت النتائج إلى وجود فروق جوهرية بين الطلاب والطالبات في جذبهم نحو نشاط المطالعة لصالح الطالبات، بالإضافة إلى وجود فروق جوهرية في تكرارات الانجذاب نحو برنامج الواتس آب والانجذاب نحو البرامج الأخرى لصالح الطلاب الذين تجذبهم هذه البرامج. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة بين الذكور والإناث في متوسطات درجاتهم على مقياس توكيد الذات. وانتهت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات، كما قدمت عدداً من المقترحات للبحوث المستقبلية في هذا المجال.

The study aimed to explore the relationship between self-assertion and the excessive use of the internet among secondary school students. It also intended to explore gender differences in self-assertion, the excessive use of the internet, and the preferred internet material. Participants were (500) secondary school students, (250 males and 250 females). Their ages of the sample ranged from 15 to 19 years. They were in the first semester of the academic year 1438-1439H. The descriptive method (correlational) was used in the study. Data were collected using the Self-assertion Scale developed by Ghareeb (1995), and the Internet Addiction Scale developed by Al-Qarni (2011). Results revealed a statistically significant negative correlation between self-assertiveness and the excessive use of the internet The degree of correlation with the Pearson coefficient was (.828-).In addition, there were no gender differences found in the excessive use of the internet. The results also revealed significant gender differences in types of internet contents that attract the two sexes. Females were found to be more attracted to reading activities than were males. Conversely, males were more attracted to WhatsApp and other applications than were females. Finally, the study presented a number of recommendations and suggestions for further research.

ISSN: 2522-3399