ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قيم التسامح في مناهج المرحلة الابتدائية للمدرسة الجزائرية

العنوان بلغة أخرى: Tolerance in the Curriculums of the Algerian Primary School
المصدر: مجلة حقول معرفية للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: مراد، فاطمة الزهراء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فنطازي، كريمة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 220 - 235
ISSN: 3716-7666
رقم MD: 1174482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسامح | المقررات المدرسية | المنهاج | المرحلة الابتدائية | القيم | Tolerance | Primary Stage | Curriculum | School Courses | Valors
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن وجود وكيفية تناول المقررات الدراسية للمرحلة الابتدائية لقيمة التسامح بشقيها الضمني والصريح وتحديدا مقررات التربية الإسلامية بوصفها أكثر المواد تأكيدا على التعايش مع الآخر والتسامح مع، نظرا لما للتربية على التسامح والإقرار بوجود الآخر واحترامه والاعتراف به من أهمية. ولإنجاز هذه الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي وتقنية تحليل المحتوى أداة على عينة للمقررات السالف ذكرها للسنوات الخمسة المشكلة للمرحلة الابتدائية، كما تم تطبيق التكرارات والنسب المئوية كأسلوب إحصائي. وقد توصلت الدراسة إلى أن تناول المقررات الدراسية الوطنية للمرحلة الابتدائية لقيمة التسامح جاء متأرجحا بين الطرح الصريح والضمني على الرغم من أهمية الطرح الصريح في مثل هذه المرحلة العمرية وما يتركه من أثر في المتلقي أي التلميذ، كما تم استخلاص أن التربية على التسامح تعد مسؤولية المجتمع ككل وليس المدرسة فقط، كما أن كيفية تناول مثل هذه القيم وترسيخها في وجدان المتلقي تبقي مسألة بحث حتى يكون لها الأثر في المعاملات اليومية الحياتية للناشئة.

This study aims to detect tolerance valors in primary school curriculums in its two ways: explicit and implicit ones. Exactly in Islamic books because these latters insists on valors due to the big role which education plays in teaching valors of respect. To realize this, we used the descriptive method and content analysis as a tool to analyse the books previously mentioned for the 5years of primary schools. For statistical method we used duplicates and Percentages. As a conclusion, these books transmit tolerance valors in an implicit way more than the explicit one which is supposed to be better accepted by children in this age. Tolerance valors must be the responsibility of all the community and not only the school.

ISSN: 3716-7666