ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطور ممارسات العمل عن بعد في الأقسام العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ظل جائحة كوفيد-19

العنوان بلغة أخرى: Development of Teleworking Practices on Scientific Departments at Imam Mohammed bin Saud Islamic University in the Light of COVID-19
المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشهري، مريم بنت محمد فضل (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: رجب
الصفحات: 191 - 254
ISSN: 1658-7030
رقم MD: 1175576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العمل عن بعد | الأقسام العلمية | جائحة كوفيد-19 | Remote Work | Scientific Departments | COVID-19
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

72

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تطوير ممارسات العمل عن بُعد في الأقسام العلمية بجامعة الإمام مجمد بن سعود الإسلامية في ظل جائحة "كوفيد-١٩"، من خلال الكشف عن واقع ممارسة العمل عن بُعد في الأقسام العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في ظل جائحة "كوفيد-١٩"، والتعرف على المعوقات، بالإضافة إلى تحديد متطلبات تطوير ممارسة الأقسام العلمية للعمل عن بُعد خلال جائحة "كوفيد-19"، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وذلك من خلال توزيع استبانة على جميع رؤساء الأقسام العلمية ووكلائهم، والبالغ عددهم (59) رئيساً، و(48) وكيلاً، هم يمثلون مجتمع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، أبرزها: أن واقع ممارسة العمل عن بُعد في الأقسام العلمية بجامعة الإمام مجمد بن سعود الإسلامية في ظل جائحة "كوفيد-19" حصل على درجة (مرتفعة) من وجهة نظر مجتمع الدراسة، كما أنهم يوافقون بدرجة (مرتفعة) على وجود معوقات تعيق ممارسة الأقسام العلمية للعمل عن بُعد خلال جائحة "كوفيد-19"، كما أنهم يوافقون بدرجة (مرتفعة جداً) على المتطلبات اللازمة لتطوير ممارسة الأقسام العلمية للعمل عن بُعد خلال جائحة "كوفيد-١٩".

The study aims to develop practices of remote work at scientific departments at Imam Mohammed bin Saud Islamic University in the light of Covid-19. The study reveals the realities of remote work practices scientific departments at Imam Mohammed bin Saud Islamic University in the light of Covid-19. Moreover, it explores obstacles facing requirements of applying for remote work at scientific departments at Imam Mohammed bin Saud Islamic University in the light of Covid-19. The researcher depended on descriptive and survey methodology through distributing a questionnaire on heads of scientific department sand their agents whose number 59 heads and 48 agents as they are the study society. The study explores some results including; the reality of practices of remote work at scientific departments at Imam Mohammed bin Saud Islamic University in the light of Covid-19 has (high) degree out of the society view, while they agree highly on the obstacles facing heads of scientific departments while working on remote work in the light of COVID-19. Lastly, they agreed very highly on the necessary requirements for developing scientific departments to remote work in the light of COVID-19.

ISSN: 1658-7030