ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجليات المثاقفة اللغوية في شعر فاضل العزاوي

العنوان بلغة أخرى: Transfiguration Teaching of Linguistic in the Poetry of Fazil Al Azzawi
المصدر: حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة 8 ماي 1945 قالمة
المؤلف الرئيسي: محيسني، توفيق رضابور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلاوي، رسول (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 49 - 74
ISSN: 1112-7880
رقم MD: 1177441
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشعر العربي المعاصر | العراق | المثاقفة | التثاقف اللغوي | فاضل العزاوي | Contemporary Arabic Poetry | Iraq | Acculturation | Linguistic Acculturation | Fadel Al Azzawi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The poet's language consists of a network of quotations; an expression of a religion and a rudeness borrowed from a culture, a picture taken from a film, etc. The language of the poet is a mixture of the arts, literature and experiences of her country in the subconscious, composed of a cognitive inventory evoked at the moment of writing the text. And what raises poet problems and issues in the texts? This research is based on a descriptive approach - analysis, or searching for sources or quotations that occur in English. The most important topics that we have studied are: Studying the polishing or the integration of sentences in the Arabic language, the employment in specific terms, the acculturation with the slang, and the enrichment with the Quranic vocabulary.

تتكون لغة الشاعر من شبكة اقتباسات؛ مصطلح يتعلق بديانة ما، ومفهوم تم اقتباسه من ثقافة ما، وصورة أخدت من فيلم سينمائي ما وإلخ. فلغة الشاعر خليط من فنون وآداب وتجارب مر بها وجمعها في اللاشعور مكونة له مخزونا معرفيا يستحضره لحظه كتابة النص. فما يثيره الشاعر من مسائل وقضايا وانفعالات في نصوصه الشعرية ما هي إلا تراكمات لغوية يعبر بها عما يختلجه وينتابه. هذا البحث بالاعتماد على المنهج الوصفي-التحليلي، يحاول أن يرصد المصادر أو الاقتباسات التي كونت لغة العزاوي الشعرية بالإضافة إلى الكشف عن مدى إسهام هذه المصادر أو الاقتباسات وتأثيرها في البناء الفني لقصائد الشاعر، وفي تعميق الفكرة التي جاءت في سياقها ومدى إفادة العزاوي منها. وأهم المحاور التي درسناها هي: دراسة التلميع أو دمج الجملات الأجنبية بحروفها اللاتينية في المتن العربي، وتوظيف المصطلحات المعربة، والتثاقف مع اللغة العامية، والتثاقف مع المفردات القرآنية، وتوظيف الكنايات أو العبارات الجاهزة والتي تتداول بين العرب منذ مئات السنين.

ISSN: 1112-7880