ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور استراتيجية المحيط الأزرق في معالجة فجوة التنفيذ في المنظمات العامة: نموذج مقترح لآلية التطبيق

العنوان بلغة أخرى: The Role of Blue Ocean Strategy in Filling the Knowing Doing Gap in Public Organizations: Proposed Vision
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: عبدالرحيم، عبدالرحيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 47 - 62
DOI: 10.21608/AJA.2021.187411
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 1177998
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استراتيجية المحيط الأزرق | فجوة التنفيذ | ابتكار القيمة | Blue Ocean Strategy | Knowing Doing Gap | Value Innovation
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تعمل المنظمات الآن في بيئة متغيرة وسريعة التطور مما أدى إلى شدة المنافسة سواء في المؤسسات العامة أو الخاصة بهدف البقاء في السوق وتحقيق درجة عالية من الرضا للجمهور. هذه المتغيرات أدت إلى ظهور فكرة استراتيجية المحيط الأزرق الذي يركز على البعد عن المنافسة والبحث عن أسواق جديدة تعمل على ابتكار القيمة. وتمثلت مشكلة البحث في تساؤل رئيس وهو ما مدى إمكانية تطبيق استراتيجية المحيط الأزرق في المنظمات العامة وإلى أي مدى يمكن أن تساهم في سد الفجوة الاستراتيجية؟. وترجع أهمية البحث إلى كونه يركز على موضوع استراتيجية المحيط الأزرق، التي تركز على التطوير والتحسين من منطلق الإبداع والابتكار والتفكير خارج الصندوق سواء في تقديم منتجات أو خدمات، وكيفية تطبيق هذه الاستراتيجية في المنظمات العامة. كما تتمثل أهمية الدراسة في تحديد أركان استراتيجية المحيط الأزرق المتمثلة في التخفيض والزيادة والابتكار ودورها في سد فجوة الاستراتيجية. كما يهدف البحث إلى وضع تصور لكيفية بناء استراتيجية المحيط الأزرق. واتضح من هذا البحث أهمية استراتيجية المحيط الأزرق في تنفيذ الاستراتيجية وتقليل فجوة التنفيذ، لأن اتباع هذه الاستراتيجية يساهم بشكل غير تقليدي في توفير متطلبات تنفيذ الاستراتيجية، وفي نهاية البحث تم التوصية بتطبيق التصور المقترح لتطبيق استراتيجية المحيط الأزرق في المنظمات العامة لمعالجة فجوة التنفيذ.

Nowadays the organizations are working in fluctuated and rapid environment, these changes created the competition in the public and private organizations to keep his role in the market and achieve the customer satisfaction. These changes encourage for appearing the blue ocean strategy, that focuses on avoiding the competition and working to innovate the value. The problem of the research focused on how to apply the blue ocean strategy in public organizations to fill the knowing-doing gap. The importance of the research concentered on the blue ocean strategy and its role in creative thinking and thinking out the box to introduce products and services. In addition, the importance of the research focus on the application of the key corners, reduce, eliminate, rise and innovate and how to fill the execution gap. The research tends to formulate proposed vision, how to build the blue ocean strategy in public organizations. This research concluded that the blue ocean strategy can playing important role in case of applying it in public organizations. The research recommended for applying the proposed vision that mentioned in this research under title “proposed vision for applying the blue ocean strategy in public organizations.

ISSN: 1110-5453