ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البرامج التلفزيونية وأثرها على المراهق: دراسة ميدانية ببعض أحياء مدينة جيجل

العنوان بلغة أخرى: Television Programs and their Impact on the Teenager: A Field Study in some Neighbourhoods of Jijel City
المصدر: المجلة الجزائرية لبحوث الإعلام والرأي العام
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية والحضارة - قسم علوم الإعلام والإتصال
المؤلف الرئيسي: بوعموشة، نعيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 240 - 258
DOI: 10.54529/2325-003-001-013
ISSN: 2602-7356
رقم MD: 1178250
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البرامج التلفزيونية | التلفزيون | المراهقة | المراهق | Television Programs | Television | Adolescence | Teenager
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Media openness is a major challenge facing the body of intellectual and moral society, including the values that television programs carry, perceptions and representations that may contradict what is prevalent in Algerian society, and there is no doubt that the content of these television programs affects the personality and behavior of the recipient, as long as they constitute an educational medium from which he learns And it infuses various ideas, behaviors and customs. This study aimed to identify the impact of television programs on adolescents, and to achieve this goal the following two questions were answered: - Do television programs affect the formation of a teenager's personality? - Do television programs affect adolescent behavior? The researcher used the descriptive method and the questionnaire tool to collect data from the respondents, who numbered 190 youths (teenagers) from some neighborhoods in the city of Jijel. The study reached the following results: television programs have an average impact on a teenager, as illustrated by the average effect of television programs on the personality and behavior of the teenager.

يعد الانفتاح الإعلامي تحديا كبيرا يواجه جسد المجتمع الفكري والأخلاقي، بما تحمله البرامج التلفزيونية من قيم وتصورات وتمثلات قد تتناقض مع ما هو سائد في المجتمع الجزائري، ومما لا شك فيه أن محتوى تلك البرامج التلفزيونية يؤثر على شخصية وسلوك المتلقي، ما دامت تشكل وسطا تربويا يتعلم منه ويتشرب أفكارا وسلوكيات وعادات متنوعة. وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر البرامج التلفزيونية على المراهق، ولتحقيق هذا الهدف تمت الإجابة عن السؤالين التاليين: -هل للبرامج التلفزيونية أثر في تكوين شخصية المراهق؟ -هل للبرامج التلفزيونية أثر على سلوك المراهق؟ وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وأداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين الذين قدر عددهم بــــ 190 شاب (ة) مراهق (ة) من بعض أحياء مدينة جيجل. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: للبرامج التلفزيونية أثر متوسط على المراهق، ويتضح ذلك من خلال الأثر المتوسط للبرامج التلفزيونية على شخصية وسلوك المراهق.

ISSN: 2602-7356