ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكالية إدمان الألعاب الإلكترونية لدي الطفل: دراسة ميدانية على عينة من الأطفال المتمدرسين بولاية قسنطينة

العنوان بلغة أخرى: The Problem of Child Addiction to Electronic Games: A Field Study on a Sample of School Children in the Wilaya of Constantine
المصدر: مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: رزيوق، ليليا (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: جوان
الصفحات: 58 - 70
ISSN: 2602-6198
رقم MD: 1178878
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This study aims at addressing the problem of child addiction to electronic games, and turning it from one of the leisure activities practiced by the child in his free time to a dangerous tool that affects his behavior and works on its characterization and changing its educational principles by studying a sample of students studied in primary schools, Aged between 8 and 12 years. The study, based on the survey methodology and the questionnaire as a data collection tool, revealed the important role of the family in guiding and regulating the child's desire for electronic games. It also highlighted the reality of the wide spread of this type of games in the center of children and the negative impact it has on the child. All aspects of his life, psychological, physical, social and even health.

جاءت هذه الدراسة بهدف التعرض إلى إشكالية إدمان الطفل على الألعاب الإلكترونية، وتحولها من أحد الأنشطة الترفيهية التي يمارسها الطفل في أوقات فراغه إلى أداة خطيرة تؤثر على سلوكياته وتعمل على تنميطها وكذا تغيير مبادئه التربوية، وذلك بدراسة عينة من التلاميذ المتمدرسين بعينة من ابتدائيات ولاية قسنطينة، واللذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 سنة. وقد خلصت الدراسة التي اعتمدت على منهج المسح وعلى الاستبيان كأداة لجمع البيانات إلى كشف دور الأسرة المهم في توجيه وتقنين إقبال الطفل على الألعاب الإلكترونية، كما سلطت الضوء على واقع الانتشار الواسع لهذا النوع من الألعاب في وسط الأطفال، والتأثير السلبي الذي باتت تخلفه على الطفل في جميع مناحي حياته، النفسية، الجسدية، الاجتماعية وحتى الصحية.

ISSN: 2602-6198