ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الموارد البشرية من منطق إدارة القوة العضلية إلى منطق إدارة الفكر والمعرفة : دراسة واقع إدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال الجزائرية

المصدر: المؤتمر العلمي الثالث حول آفاق الاستثمار في رأس المال الفكري والمعرفي وأثرة في التنمية
الناشر: جامعة جرش الأهلية - كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية
المؤلف الرئيسي: رقام، ليندة (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
مكان انعقاد المؤتمر: جرش
رقم المؤتمر: 3
الهيئة المسؤولة: جامعة جرش الأهلية
الشهر: تشرين أول
الصفحات: 3 - 4
رقم MD: 117928
نوع المحتوى: عروض ابحاث
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلال السنوات الأخيرة حظيت إدارة الموارد البشرية باهتمام كبير من قبل العديد من الباحثين وكذلك الممارسين، نظرا لكونها إدارة لأهم وأغلى أصول المنظمة. فقد تبين لهؤلاء أن الإنسان هو المورد الوحيد في المنظمة الذي باستطاعته تحقيق النقوق والتميز لما يتمتع به من قدرة على التفكير والإبداع والتجديد والتطوير. لذلك واجهت الإدارة التي تعنى بشئونه، والتي تسمى تقليديا إدارة الأفراد، تحديات كثيرة دفعوها إلى التجديد. فقد خرجت عن إطارها الإداري لتمارس دورها باعتبارها شريك استراتيجي. رافق هذا التحول تغير في النظرة والممارسة للعنصر البشري من كونه يد تنفذ المهام إلى عقل مفكر وصاحب معرفة، وانعكس ذلك على كيفية تسييره والتعامل معه. إلا أن التساؤل المطروح هنا: هل مس هذا التحول إدارات الموارد البشرية في منظمات الأعمال الجزائرية؟؟ سنحاول الإجابة عن هذا السؤال من خلال مداخلتنا هذه.

During the last years, human resources management has been given a great importance; it is considered to be the most important asset in the organization. Worker is no longer considered as a simple executor, he is now seen as the only organization's resource that is able to create and innovate. As a result, the human resources management is facing now days a real challenge since it must play its role as a strategic partner in the whole organization management. But the question that should be asked: What about human resources management in Algeria? It is in fact the question I am trying to answer in this communication.