ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الموارد البشرية من منطق إدارة القوة العضلية إلى منطق إدارة الفكر والمعرفة : دراسة واقع إدارة الموارد البشرية في منظمات الأعمال الجزائرية

المصدر: مجلة التواصل في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عنابة
المؤلف الرئيسي: رقام، ليندة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2009
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 27
ISSN: 1111-4932
رقم MD: 741755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: خلال السنوات الأخيرة حضيت إدارة الموارد البشرية باهتمام كبير من قبل العديد من الباحثين وكذلك الممارسين نظرا لكونها إدارة لأهم أصول المنظمة. فقد خرجت هذه الإدارة عن إطارها الإداري لتمارس دورها باعتبارها شريك استراتيجي. رافق هذا التحول تغير في النظرة للعنصر البشري من كونه يد تنفيذ المهام إلى عقل مفكر وصاحب معرفة باستطاعته تحقيق التفوق والتميز لمنظمته، وانعكس ذلك على كيفية تسييره. إلا أن التساؤل المطروح هنا: هل مس هذا التحول إدارات الموارد البشرية في منظمات الأعمال الجزائرية؟؟ سنحاول الإجابة عن هذا السؤال من خلال مداخلتنا هذه.

During the last few years, researchers and practitioners have realised the importance of human resource management (HRM). In fact, HRM has become a strategic aspect of management in its broad sense. This move towards a strategic position has changed HRM into an important tool for implementing rational and optimal policies within any organisation. The present paper looks into the question of whether the stratégie aspect of HRM is taken into account by Algerian organisations and firms.

ISSN: 1111-4932