ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Effect of some Phytochemical Combinations on Liver Disorders Induced by Carbon Tetrachloride in Rats

العنوان بلغة أخرى: تأثير بعض توليفات الكيماويات النباتية على اعتلالات الكبد المستحث برابع كلوريد الكربون في الفئران
المصدر: مجلة كلية التربية النوعية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: عبدالمقصود، رشا حمزة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسانين، يوسف عبدالعزيز (م. مشارك), الخميسي، عبير السيد حسن (م. مشارك), سيد، ريعان عبدالمنعم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيو
الصفحات: 460 - 492
DOI: 10.21608/PSSRJ.2021.24402.1045
ISSN: 2536-9253
رقم MD: 1179590
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أجزاء النبات | وظائف الكبد | مستويات الدهون في الدم | الجلوتاثيون | مالنالدهيد | Plant Parts | Liver Functions | Serum Lipid Profile | Glutathione | Malonaldehyde
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: The modern pharmacological therapy is costly and associated with multiple side effects resulting in patient non-compliance. Thus, there is a need to explore alternative therapies particularly from nutritional/plant sources as these are cost effective and possess minimal side effects. The present study aimed to determine the effect of phytochemical combinations on liver disorders induced by carbon tetrachloride in rats. The normal rats feeding with basal diet were recorded 19.00, 41.18 and 0.092 for FI, BWG and FER respectively. The injected rats with CCl4 (control positive) showed significantly (P ≤ 0.05) decreased in FI, BWG and FER compared to normal rats by the ratio of -25.51, -38.98 and -21.11%, respectively. On the other side there were significantly (P ≤ 0.05) increased in FI, BWG and FER by the all tested formulae. Treatment of rats with CCl4 caused a significantly (P ≤ 0.05) increased in AST, ALT and ALP by the percent of change 71.45, 22.77 and 155.77%, respectively compared to normal control. On the other side there were significantly (P ≤ 0.05) increased in AST, ALT and ALP by the all tested formulae. The increasing rate was raised with the increasing of the tested formulae feeding levels. Also, Formulae II induced significant higher improvements in AST, ALT and ALP than formula I. Furthermore, feeding of the tested formulae exhibited significant (P ≤ 0.05) improvements in total bilirubin, serum lipid profile, lipoprotein cholesterol fractions and serum glucose of rats induced by CCl4. In conclusion, the present study has demonstrated the potency of the selected formulae to partially ameliorate liver disorders in rats induced by CCl4. The complications include improved the liver functions, blood lipid profile and serum glucose and serum oxidant/antioxidant status.

تعد العلاجات الدوائية الحديثة مكلفة الثمن كما أن لها العديد من الآثار الجانبية لذلك كان هناك اهتمام متزايد باستكشاف علاجات بديلة خاصة من المصادر الغذائية النباتية حيث أنها غير مكلفة الثمن وأقل في الآثار الجانبية. هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تأثير بعض التركيبات من الكيميائية النباتية التي تم تكوينها من بعض الأجزاء النباتية والنواتج الثانوية لبعض الصناعات الزراعية والغذائية على خلل الكبد الحادث بواسطة رابع كلوريد الكربون في الفئران. وسجلت فئران المجموعة الضابطة التي تتغذى على النظام الغذائي الأساسي 19.00، 41.18، 0.092 لكلا من نسبة FI, BWG, FER على التوالي. كما سجلت فئران المجموعة الضابطة المحقونة برابع كلوريد الكربون انخفاض (P≤0.05) هذه النسب مقارنة بالفئران العادية بنسبة -25.51، -38.98، -21.11%، على التوالي وعلى الجانب الآخر كان هناك زيادة كبيرة (P≤0.05) في هذه النسب في الفئران المصابة بخلل في الكبد بواسطة رابع كلوريد الكربون والتي تم تغذيتها بالمجموعات النباتية المختبرة. تسببت معاملة الفئران برابع كلوريد الكربون إلى حدوث زيادة كبيرة ومعنوية لنشاط الأنزيمات 71.45 AST, ALT, ALP، 22.77 و155.77% بالمقارنة بالمجموعات الضابطة. على الجانب الآخر كانت هناك زيادة كبيرة (P ≤ 0.05) في ALP, ALT, AST من خلال جميع المجموعات النباتية التي تم اختبارها. وعند زيادة نسب الأجزاء النباتية المختبرة ظهر أن المجموعة النباتية المختبرة الثانية قد أدت إلى تحسن أعلى بكثير في ALP, ALT, AST عن المجموعة النباتية الأولى. كما أظهرت المجموعات النباتية المختبرة تحسينات كبيرة (P ≤ 0.05) في البيليروبين الكلي ومستويات الدهون في الدم والكوليسترول وسكر الدم في الفئران المحقونة برابع كلوريد الكربون. في الختام، أظهرت هذه الدراسة فعالية المجموعات النباتية المختبرة في التخفيف من اضطرابات الكبد في الفئران الناجمة عن CC14. والتي شملت تحسين وظائف الكبد، مستويات الدهون في الدم وسكر الدم وحالات الأكسدة ومضادات الأكسدة.

ISSN: 2536-9253