ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور حاضنات الأعمال في تعزيز قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار: دراسة حالة حاضنة المؤسسات باتنة

العنوان المترجم: The Role of Business Incubators in Enhancing the Ability of Small and Medium Enterprises to Innovate: Case Study of The Incubator of Institutions - Batna
المصدر: مجلة دراسات العدد الاقتصادي
الناشر: جامعة عمار ثليجي الأغواط - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: بودرامة، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العايب، فاطمة الزهراء (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 125 - 141
ISSN: 2676-2013
رقم MD: 1180101
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مؤسسات صغيرة ومتوسطة | ابتكار | حاضنات الأعمال | مشتلة | SMEs | Innovation | Business Incubators | Incubator
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أثبتت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قدرتها على المساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية في الدول المتقدمة، وأصبحت أساس استراتيجيات التنويع الاقتصادي، ولديها خصائص تميزها عن المؤسسات كبيرة الحجم أهمها القدرة على الابتكار. لكنها تعاني من عدة مشاكل تمنعها من الوصول إلى أهدافها. تعمل حاضنات الأعمال على دعمها فيما يخص الابتكار من أجل أن تكون قادرة على المنافسة، فتقدم لها الدعم بكل أنواعه (مالي، مادي، بشري) لتكون مساهما فعالا في التنمية الاقتصادية. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور حاضنة المؤسسات بباتنة في تشجيع وتعزيز قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الابتكار لأن هذا الأخير يعتبر الأداة التي تمكن المؤسسات من اكتساب ميزة تنافسية مستدامة والبقاء والنمو.

Small and medium enterprises have proved their ability to contribute to economic development in developed countries. They have become the most important strategies for economic diversification. They have characteristics that distinguish them from big institutions, the most important being the ability to innovate. However, they suffer from several problems that prevent them from reaching their goals. Business incubators support innovation in order to be competitive and provide support of all kinds (financial, material, human) to be an active contributor to economic development. The aim of this study is to learn about the role of BATNA incubator institutions in promoting and strengthening the capacity of SMEs to innovate because the latter is a tool that enables enterprises to acquire a sustainable competitive advantage, survival and growth.

ISSN: 2676-2013