ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







پێگەی زمانی کوردی لە سیستەمی پەروەردەی هەرێمی کوردستاندا

العنوان بلغة أخرى: موقع اللغة الكوردية في نظام التربية والتعليم في إقليم كوردستان
The Status of the Kurdish Language in the Education System of the Kurdistan Region
المصدر: مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: قاضي، سعد عبدالرزاق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 809 - 837
DOI: 10.32894/1911-016-001-032
ISSN: 1992-1179
رقم MD: 1180431
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التخطيط اللغوي | موقع ومكانة اللغة | اللغة الكوردية | التربية والتعليم | المعلم | Linguistic Planning | Linguistic Status | Kurdish Language | The Education System | Teacher
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هذا المقال يصب في إطار علم اللغة الاجتماعي. السؤال الرئيسي في هذا المقال هو عن موقع اللغة الكوردية في (نظام) التربية والتعليم في إقليم كردستان. للوصول إلى جواب سؤالنا هذا وتحت ظل نظرية التحقيق، سعى إلى دراسة المطالعات الموجودة والنظريات ذات الصلة بتنظيم مكانة اللغة والتي تمثل وجهة نظر علماء اللغة. ومن ثم وللحصول على النماذج اللازمة، أجريت إحصائية بين معلمي ثلاث مدارس من مدارس مدينة أربيل وهي مدارس "ئه ختر" و "جمهوري" و "فاخير". ثم نظم جدول ليضم هذه المعلومات وآنذاك قيمت آراء المدرسين من حيث الكمية والكيفية بروح انتقادية. المقال يسعى إلى اللقاء الضوء على -وفهم الأفكار التي كانت وراء كسب هذا الموقع من قبل اللغة الكوردية في النظام التعليمي وكيفية تبلور هذه الأفكار وكيفية التخطيط لإدراجها حيز التنفيذ وكيفية تنفيذها وتأثير هذه الأمور على موقع ومكانة اللغة الكوردية في هذا السياق. في الختام يستنتج المقال أن مكانه وموقع اللغة الكوردية في نظام التربية والتعليم في إقليم كوردستان (الصف التاسع) ذو شأن لا بأس به ولكن مع تضاؤل محدود وان الحفاظ على وتنمية موقع اللغة الكوردية في النظام التعليمي ذو حاجة إلى إصلاح واهتمام أكثر.

This article falls within the framework of social linguistics. The main question in this article is about The status of the Kurdish language in the education system of the Kurdistan. Previous studies have attempted to find the answer. Then the theories related to the position of language are linguistically examined. In addition to obtaining the necessary samples, the teachers of the "Axtar", "Jmhury" and "Faxer" schools in Erbil were surveyed and the samples were collected. Subsequently, for the barrier collecting samples, the prepared table and the teachers' opinions were reviewed quantitatively, qualitatively and critically. It was important for this article to understand the ideas behind the Kurdish language's place in education, how these ideas came into being, how they were planned, how they were implemented, and what the result of this detailed program was on the Kurdish language. In summary, it was concluded that the Kurdish language in the Kurdistan Region (ninth grade) education is in a good position, but it is somewhat declining and the maintenance and development of the Kurdish language in education needs more attention.

ISSN: 1992-1179