ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معجم المكان في كتاب سيبويه: دراسة وتأصيل

العنوان بلغة أخرى: A Study on the Lexicon of Place in Al-Kitab Al-Sibawayh Book of Sibawayh
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: السعودي، عمر عبدالمعطي عبدالوالي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الضمور، نزار عبدالله خليل (م. مشارك), البداينة، خالد فرحان إرحيل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: يونيه
الصفحات: 356 - 381
DOI: 10.21608/aafu.2021.195164
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1181149
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيئة | جغرافية | الخريطة اللغوية | سيبويه | الشاهد النحوي | Environment | Geography | Linguistic Map | Sibawayh | Syntactic Evidence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: "تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الأماكن التي ورد ذكرها في الشواهد الاستعمالية التي وردت في كتاب سيبويه، بغية رصدها، والتوثيق لها، ومحاولة التعرف عليها، ورصد علاقة أصحاب هذه الشواهد بهذه الأماكن، لرسم خريطة جغرافية لها؛ للوقوف على مدى سعة هذه الخريطة اللغوية التي تضمنها الكتاب، ووسعتها ذهنية هذا العالم الفذ، وقد خلصت الدراسة إلى نتائج، كان من أهمها أن سيبويه: كان يعرف تلك الأماكن، ومدى علاقتها بتلك الضوابط التي اتفق النحاة على اعتمادها في قبول شواهد الكتاب التي لم تخرج عن البيئة إلى ارتضاها الدرس اللغوي عند العرب، هذا وقد بلغت هذه الأماكن مائة وخمسين مكانا. وتبين كذلك أن سيبويه كان مهتما بالمكان، وعارفا به، وبمكانته في الدرس اللغوي؛ لذلك يجد القارئ أنه قد أولاه عناية بالغة، إذ كان يشير إلى ما يتصل ببعض الأماكن كلما دعت الحاجة لذلك، ثم إنه كان يعرف طباع أهل هذه الأماكن، وذلك بين، واضح من خلال تعليقة على بعضها."

The current study focuses on the places mentioned in Al-Kitāb by Sibawayh for the purpose of locating, documenting, knowing and associating them with particular writers. This makes it possible to draw a geographical map for the places to show the spaciousness of the linguistic map the book as well as the mind of that prominent linguist had. The study finds that Sibawayh knew the places and the rules Arab syntacticians set to authorize their use. The number of places in his book reached one hundred and fifty. The study further finds that Sibawayh concerned himself with the place for its linguistic value. The reader, therefore, observes that Sibwayh took good care of it. Based on Sibawayh's description of the different places his book included, one can easily tell that he was familiar with the traditions and customs of their inhabitants.

ISSN: 1110-7227

عناصر مشابهة