ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكرير المعنى للفظين المختلفين إشباعا وتوكيدا: دراسة في التراكيب اللغوية نحوا وبلاغة

العنوان بلغة أخرى: Repeating the Meaning in Two Different Lexical Items by Means of Reduplication and Saturation: A Rhetorical and Linguistic Study
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العواودة، محمد عايد سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السواعير، علي عودة صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: آب
الصفحات: 205 - 226
DOI: 10.35703/1471-008-002-006
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1182972
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: تجلي هذه الدراسة ظاهرة لغوية شائعة عن العرب؛ امتازت بسمت خاص في البناء التركيبي قل نظيره في العربية؛ ظاهرة إشباع التوكيد، تعد ضربا من التوكيد؛ فعلى زيادة المعنى هناك زيادة في البناء الذي تفرد بنسق موسيقي خاص. وهي ظاهرة لا تنفك عراها عن التوكيد إن لم تكن جزءا منه، فضلا عن اتصافها بالإتباع الذي يتعهد ما تقدمه في البناء والدلالة والإعراب، وربما وافقه كذلك في النسق الموسيقي في كثير من الأحيان. وقد أفضى هذا التمازج إلى اللبس في وصف هذه الظاهرة، وتعيين سمتها التركيبي، ووظيفتها اللغوية والنحوية. ومن هنا، جاءت هذه الدراسة لتبين ظاهرة إشباع التوكيد، جاهدة في فصله عن أقرانه، وموضحة مفهومه ومبينة أقسامه وما ينطوي عليه.

This study clarifies a common linguistic phenomenon about Arabic. It is characterized by a special feature in structured construction that is rare to find in Arabic. The satisfaction of confirmation phenomenon, is considered as a type of confirmation. In addition to increasing the meaning there is also an increase in construction which has a unique musical pattern. This is a phenomenon not only keeps confirmation but also it is a part of it. It is also featured (following) that maintains what preceded with structure, indication, and analysis, and maybe in accords with its musical pattern as well. This mixture might have led to ambiguity in describing this phenomenon and assigning its structural features and its linguistic and analytical function. Hence, this study came to clarify the (confirmation satisfaction) phenomenon, trying to separate it from its peers, and explaining its concept and divisions and what lies beneath it.

ISSN: 2311-0538

عناصر مشابهة