ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القلق النفسي ومعتقدات المؤامرة وتأثير وسائل الإعلام في المخاوف أثناء جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Psychological Anxiety, Conspiracy Beliefs, and the Media Impact on Fears During the Corona Pandemic
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: علاء الدين، جهاد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالفتاح، فيصل (م. مشارك), دودين، حمزة محمد (م. مشارك), البحراني، منى (م. مشارك), العتوم، عدنان (م. مشارك), أبو هلال، ماهر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج49, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 187 - 222
DOI: 10.34120/0080-049-999-007
ISSN: 0253-1097
رقم MD: 1185019
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القلق النفسي | معتقدات المؤامرة | وسائل الإعلام | المخاوف | جائحة كورونا | Psychological Anxiety | Conspiracy Beliefs | Media | Fears | Corona Pandemic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

96

حفظ في:
المستخلص: هدف الدراسة: سعت الدراسة إلى الكشف عن معتقدات المؤامرة التي يتبناها الفرد في تفسير جائحة كورونا لدي عينة من المواطنين العرب، وما إذا كان لهذه المعتقدات علاقة بالقلق النفسي الذي تسببت الجائحة في إثارته. كما سعت إلى تعرف دور الإعلام في التأثير على المخاوف المتعلقة بالوباء. المنهجية: شارك في الدراسة 1692 مستجيبًا من المواطنين العرب خلال الفترة من 25 أبريل إلى 17 مايو 2020. وقد صممت استبانة إلكترونية للحصول على استجابات الأفراد المرتبطة بتفسيرات أسباب حدوث الجائحة والقلق والدور الذي تمارسه الوسائل الإعلامية في التأثير على مخاوف الأفراد. النتائج: أظهرت النتائج أن 45% من المشاركين يعتقدون أن سبب الجائحة كان من صنع بشري، وأن زيادة تفشي المرض كان بسبب ضعف اهتمام الدول بالرعاية الصحية، وبسبب الاعتقاد بوجود مؤامرة مدبرة من دول كبري. وأظهرت الإناث والأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 18 و30 عامًا ميلًا أعلى إلى تبني الاعتقاد بنظرية المؤامرة. وأظهر تحليل الانحدار أن المعتقدات التي تقف وراء تفسير انتشار الجائحة أسهمت في التنبؤ بالقلق النفسي المتعلق بالجائحة. والنتيجة المفاجئة أن "وسائل التواصل الاجتماعي" لم تؤثر على تقليل المخاوف لدي معظم الناس، بل زادت من خوف البعض. الخلاصة. أظهرت الدراسة الدور الذي تلعبه الاعتقادات بصحة نظرية المؤامرة المتعلقة بالجائحة في زيادة القلق النفسي، وكشفت عن الأدوار المتباينة التي تمثلها وسائل الإعلام الإلكترونية في إثارة المخاوف المرتبطة بالأوبئة. وتشجع النتائج على الاستكشاف الأكثر تفصيلًا لأسباب معتقدات المؤامرة ومصادرها، ولا سيما دور وسائل التواصل الاجتماعي ومصادر المعلومات الأخرى في تطوير المخاوف المتعلقة بالصحة وتقليلها.

Objective: The study sought to detect the conspiracy beliefs regarding the Arab citizens’ explanations of the causes of the Corona pandemic, and whether these beliefs are related to the psychological anxiety triggered by the pandemic. The study also investigated the effect of media messages in arousing fears related to the pandemic. Methodology: During the period from April 25 to May 17, 2020, a total of 1692 Arab citizens participated in the study, and an electronic self-report questionnaire was used to obtain responses related to explanations of the causes of the pandemic, anxiety, and the impact of media in arousing individuals’ fears. Results: The results showed that 45% of the participants believed that the cause of the pandemic was human-made, and that the vast outbreak of the disease was due to the countries’ poor attention to health care. The belief that the pandemic was orchestrated by major countries was evident; females, and people aged 18-30 were more likely to believe in the conspiracy theory. The multiple regression analysis revealed that the beliefs underlying the explanation of the spread of the coronavirus contributed towards predicting the psychological anxiety related to the pandemic. Surprisingly, "social media" didn’t reduce the public’s fears but rather increased the fears of many people. Conclusion: Both the beliefs in conspiracy theory and the social media seem to be linked with increased anxiety. The results encourage further thorough exploration into the causes and sources of the beliefs in conspiracy theory and social media in developing and diminishing fears of pandemics.

ISSN: 0253-1097