ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Contribution à L’étude des Polysaccharides de Deux Plantes Spontanées Récoltées au Sahara septentrional Est Algérien "Région d’ El Oued"

العنوان بلغة أخرى: Contribution to the Study of the Polysaccharides of the Two Spontaneous Plants Harvested in the Northern Algerian Sahara "Region of El Oued"
المساهمة في دراسة متعدد السكريات للنبتتين العفويين المحصودتين من شمال الصحراء الجزائرية "منطقة الوادي"
المؤلف الرئيسي: Allaoui, Safia (Author)
مؤلفين آخرين: Bekiri, Fatiha (Co-Author), Mehellou, Zineb (Advisor), Ould El Hadj Mohammed, Didi (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: ورقلة
الصفحات: 1 - 72
رقم MD: 1185333
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الفرنسية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
الكلية: كلية علوم الطبيعة والحياة
الدولة: الجزائر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تركز هذه الدراسة على دراسة متعدد السكريات المستخلصة من نبتتين من النباتات العفوية ذات خاصية الطبية التي تحصد في منطقة شرق الصحراء الجزائرية الشمالية من الوادي وأسماءهم كالتالي (Brassicaceae) Oudneya African و (Ephedraceae) Ephedra alata). الهدف من هذا العمل هو دراسة التركيب البيوكميائي لسكريات متعددة، وبالتالي تقييم أنشطتها المضادة للأكسدة ومضادات السكري. يتم الحصول على مستخلصات متعدد السكريات عن طريق تنقيعها في ماء مقطر ساخن. المردود كتلي السكريات المستخلصة من أوراق (OAL) والفواكه (OFA) من Oudneya African وأوراق (Ephedra alata) من (EAL) هي 14.5%، 6.05%، و8.3% على التوالي. تظهر دراسة التركيب البيوكميائي لمستخلصات متعدد السكريات أن السكريات المعتدلة هي مكون الرئيسي لكل من نبتتين. وملاحظ إن تركيز سكريات المرجعة ومتعدد فينول منعدمة. كما اظهر تحليل النوعي باستعمال كروماتوغرافيا عن طريق الإماهة الحمضية بواسطة حمض trifluoroacetic إلى أن الأرابينوز والجلوكوز كمكونين مشتركين مستخلصات الثلاثة. كشفت دراسة النشاط المضاد للأكسدة من السكريات باستعمال اختبار DPPH بأن نسب تثبيط 86.21% (OAL)، 85.55% (OAF)و 77.49% (EAL). يرتبط النشاط المضاد السكري لمستخلصات السكريات المتعددة بتقدير قوتها المثبطة لأنزيم α-D-glucosidase .كما أوضحت الدراسة أن متعدد السكريات المستخلصة من OAL لديه القدرة المثبكة لـ الأعلى قيمة α-D-glucosidase، وهي 77.67%، بتركيز 100 مغ/ مل.