ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Etude des Polysaccharides de la Gomme D’astragalus Gyzensis Del. Récoltée dans la Region de Ghardaïa "Sahara Septentrional Est Algérien"

العنوان بلغة أخرى: Study of the Polysaccharides of the Gum of Astragalus Gyzensis Del. Harvested in the Region of Ghardaïa "Northern Sahara East Algeria"
دراسة السكريات المتعددة لصمغ .Astragalus Gyzensis Del المحصودة من منطقة غرداية "شمال شرق الصحراء الجزائر"
المؤلف الرئيسي: Khouildi, Hadjer (Author)
مؤلفين آخرين: Zahari, Nassira (Co-Author), Ould El Hadj Mohammed, Didi (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: ورقلة
الصفحات: 1 - 54
رقم MD: 1212969
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الفرنسية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
الكلية: كلية علوم الطبيعة والحياة
الدولة: الجزائر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يركز هذا العمل على دراسة السكريات المتعددة المستخلصة من صمغ نبتة Astragalus gyzensis Del. التي تم جمعها من منطقة غرداية (شمال شرق صحراء الجزائر) وهي نبتة برية ذات طابع طبي مستخدمة في الطب التقليدي. تشمل الدراسة استخلاص السكريات المتعددة القابلة للذوبان في الماء. حيث تمت معالجة الصمغ بالايثانول وترسيبه بالأسيتون وأخيرا تجفيفه. المردود الكتلي للسكريات المستخلصة قدر بنسبة 8.10% بينت دراسة التركيبة الإجمالية للسكريات المتعددة المستخلصة أن السكريات الكلية تمثل نسبة 0.03% ±32,97، بينما تمثل المعتدلة نسبة 0.04% ± 23.62, 23، أما الحمضية فتمثل نسبة %0.01 ± 13.60. كذا نسبة البروتينات تقدر ب %0.002 ±15,91. كما اظهر التحليل باستعمال الكروماتوغرافيا أن مستخلص السكريات من صمغ A. gyzensis Del غير متجانسة تحتوي على الأرابينوز والإكسيلوز والرامنوز والغلاكتوز والغلوكوز هذا ما يزيد احتمالية وجود الأرابينو اكسيلان. أظهرت دراسة خاصية مضاد للسكري والتي تعتمد على دراسة قدرة السكريات المتعددة المستخلصة على إيقاف نشاط أنزيم α-D glucosidase. أن هاته السكريات لها قدرة منخفضة على إيقاف نشاط الأنزيم حيث يلاحظ قدرة قصوى بنسبة 58.66% في التركيز 100 مع/مل مقارنة مع الأكاربوز الذي لدية قدرة إيقاف 100% بداية من التركيز 6.45 مغ/مل.