ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تأثير خدمات المكتبات الجامعية على الأداء الأكاديمي للطلاب في جامعة الكويت

العنوان بلغة أخرى: The Impact of University Library Services on Students' Academic Performance at Kuwait University
المصدر: مجلة دراسات المعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات السعودية
المؤلف الرئيسي: الحربي، عوض حمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العازمي، طلال رجا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يوليو
الصفحات: 18 - 43
ISSN: 1658-8665
رقم MD: 1186277
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خدمات المكتبات | المكتبة الجامعية | الأداء الأكاديمي | الكويت | Library Services | University Library | Academic Performance | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى التعرف على انطباع الطلبة حول الخدمات التي تقدمها مكتبات جامعة الكويت، وكذلك التعرف على تأثير الخدمات المكتبية في جامعة الكويت على الأداء الأكاديمي للطلبة. عينة الدراسة تتألف من اثني عشر طالباً من مختلف الأقسام العلمية، واستخدمت الدراسة المنهج الكيفي الذي يقوم على المقابلات الشخصية، ثم جمع وتحليل وتفسير البيانات بشكل سردي ومنطقي لأجل فهم ظاهرة محددة، فالباحث عند استخدامه المنهج الكيفي يعتمد على الملاحظة المباشرة في الميداني الطبيعي للحياة الاجتماعية. كشفت الدراسة أن الأغلبية من طلبة جامعة الكويت يرون أن مجموعة الكتب المطبوعة هي الأكثر أهمية بين جميع خدمات المكتبة، ثم تأتي في المرتبة الثانية أجهزة تكنولوجيا الاتصال والمعلومات، كما أكدت نتائج الدراسة أنه دون وجود المكتبة الجامعية؛ فإن الطلاب لن يتمكنوا من إيجاد المواد التي على المستوى نفسه من المعايير، وذلك يؤدي إلى حدوث هبوط في أداء الطلاب الأكاديمي. كما قدم الباحثان عدداً من التوصيات المهمة التي من شأنها تطوير أداء مكتبات جامعة الكويت.

This study aims to identify the students' perceprion about the services provided by Kuwait University libraries, as well as to identify the impact of library services at Kuwait University on the academic performance of students. The sample used in the study consists of twelve students from different scientific departments, and the study used the qualitative method which is based on personal interviews, collecting, analyzing and showing data in a narrative and logical way in order to understand a specific phenomenon. So, the researcher by using the qualitative method depends on direct observation in the usual circumstances of social life. The study showed that the majority of students at Kuwait University consider that the collection of printed books is the most important among all other library services. Then, communication and information technology devices regarded as the other important thing for them. Actually, the results of the study emphasized that without the presence of the university library; students will not be able to find materials that are at the same level of criteria, and this leads to affect students' academic performance badly. The researchers also presented a number of important recommendations that would develop the performance of Kuwait University libraries.

ISSN: 1658-8665