ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحب العقلي عند سيبنوزا

العنوان بلغة أخرى: Mental God Love when Spinoza
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: شحادة، محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الإبراهيم، عبدالرحمن عبد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج38, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 471 - 480
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العقل الإلهي | الحب العقلي لله | الذات الإلهية | فكرة الله | اللامتناهي | Divine Mind | Mental Love of God | Divine Self | The Idea of Go | Infinite
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: أن التصور السبينوزي في خلاصنا ينبع من الحب العقلي للد، وينتج هذا الحب بالضرورة عن طبيعة النفس التي لطالما كان هاجسها الأول هو الغبطة الروحية والتي تجسدت في المنظور العقلي التابع لله من حيث الماهية والوجود، فطبيعة الإنسان التي تهدف إلى معرفة الله بواسطة الأشياء الجزئية كونت لديه خيال مستقبلي هادف يجنبه الوقوع في الخطأ، ويصور له الله على هيئة تصور أزلي كما في الرأي السبينوزي هو ما يسميه الحب العقلي لله. فما نريد أن نتناوله في بحثنا هذا هو الحب العقلي النابع من معرفة الإنسان باس عند سبينوزا والذي يتضمن المقدمة ويتم الحديث فيها عن سبينوزا الفيلسوف وماهي أثاره، ويليها موضوع البحث الذي ينقسم بدوره إلى محورين رئيسين المحور الأول: نتناول فيه فكرة الله عند سبينوزا والذي جعلها مقدمة كتابه الأخلاق وشعور النفس في الحب العقلي الصادر من الله، وكيف تجلت الماهية الإلهية. أما في المحور الثاني: فسوف نتناول فيه فكرة الحب العقلي لله والعلاقة القائمة بين العقل البشري والعقل الإلهي في المنظور السبينوزي.

The perception sbanusi in our salvation stems from a mental god of love, the result of this love necessarily about the nature of the soul that for as it was the first obsession is the Spiritual elation exemplified the god of the mental perspective in terms of essence the presence of human nature, which aims to know god through the partial things comte has a futuristic fantasy meaningful protect him making mistakes. And it portrays him in the form of god, conceived as eternal in opinion sbanusi is what he calls the mental love of god. So what we want to eat in our research this is the mental love emanating from the human knowledge of god when Spinoza which includes the and there is talk about the philosopher Spinoza and what are the effects and followed by the subject of research, which in turn is divided into two the first main axis: we turn the idea of god whet Spinoza, which make introduction to his book of morality and a sense of self in love mental issued by god. And how it manifested divine essence. The second axis: will we take it and the relationship between the human mind and the mind of god in sbanusi perspective.

ISSN: 2079-3049

عناصر مشابهة