ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدواوين الفرعية في جند فلسطين من الفتح الإسلامي حتى نهاية الدولة الأموية "13 - 132هـ / 634 - 749م"

العنوان بلغة أخرى: The Sub-Diwans "The Sub-Bureaus" In Palestine Jund from the Islamic Conquest to the End of the Umayyad State "13- 132 H / 634- 749 A.D"
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: العزي، محمد فياض محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج41, ع5
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 383 - 396
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1186804
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فلسطين | الدواوين | الجند | الخراج | البريد | Palestine | Diwan | Jund | Kharaj | Mail
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تسلط هذه الدراسة الضوء على بدايات ظهور الدواوين في الدولة الإسلامية بشكل عام، والدواوين الفرعية في جند فلسطين من الفتح الإسلامي حتى نهاية الدولة الأموية على وجه التحديد. بعد أن شهدت هذه الفترة بداية ظهور الدواوين في حاضرة الخلافة والفرعية منها في الأجناد، وذلك تبعاً لحاجة الدولة الإدارية. ومنها جند فلسطين موضوع الدراسة. وإذا كانت الدواوين الرئيسية في المركز تشبه الوزارات، فإن الدواوين الفرعية في الجند تشبه المديريات التابعة لهذه الوزارات في وقتنا الحاضر. والدراسة محاولة لتتبع دلائل ومؤشرات وجود الدواوين الفرعية في جند فلسطين مثل دواوين: الرسائل، والبريد، والجند، التي لم تشر المصادر التاريخية والمراجع الحديثة إليها صراحة بين سطورها، في حين كانت هناك إشارات صريحة لأسماء من تولى ديوان الخراج في هذا الجند في بعض المصادر التاريخية.

This study sheds the light on the beginning of the emergence of diwans (bureaus) in the Islamic state in general, and sub-diwans (the sub-bureaus) in Palestine Jund from the Islamic conquest to the end of the Umayyad state in particular. This period witnessed the emergence of sub- diwans in Palestine Jund, importance to Jund and to the administrative because of its apparatus as the study proves. If the main diwans resemble ministries today, the sub- diwans resemble the directorates of this ministries. Although it wasn't directly referred to by the Islamic historical resources and modern references, the study points out that there are evidences of the existence of this diwans in Palestine Jund, such as: diwan of letters, Jund; and mail.

ISSN: 2079-3049