ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتوفقين عقليا في مرحلة التعليم الثانوي

العنوان بلغة أخرى: The Relationship between Thinking and Beyond Knowledge and Intelligence in Secondary Education
المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: طنوس، مها زحلوق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، وئام هاشم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 151 - 168
ISSN: 2079-3049
رقم MD: 1187006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفكير | ما وراء المعرفة | التفكير الإبداعي | المتوفقين عقليا | Thinking | Beyond Knowledge | Creative Thinking | Mentally Superior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى دراسة العلاقة بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى عينة من الطلبة المتفوقين عقلياً من طلاب المرحلة الثانوية، والتعرف على مستوى ودرجة التفكير ما وراء المعرفي لدى الطلبة المتفوقين أفراد عينة البحث. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة من (72) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، أما أدوات الدراسة فتكونت من مقياس التفكير ما وراء المعرفي لـ شراو ودينسن، واختبار تورانس للتفكير الإبداعي، وقامت الباحثة بالمعالجة الإحصائية اللازمة للتأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث وللتحقق من صحة الفرضيات وجاءت النتائج كما يلي: 1. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين التفكير ما وراء المعرفي والذكاء الإبداعي لدى أفراد عينة البحث من الطلبة المتفوقين عقليا في المرحلة الثانوية عند مستوى دلالة (0.05) 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير ما وراء المعرفي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر. 3. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على مقياس التفكير الإبداعي تبعاً لمتغير الجنس، وهي لصالح الإناث ذوات المتوسط الحسابي الأكبر. وبناء على نتائج الدراسة توصي الباحثة بضرورة إجراء المزيد من البحوث والدراسات الميدانية عن التفكير ما وراء المعرفي وربطه بعدد من المتغيرات غير التي وردت في الدراسة، ودراسته على مراحل تعليمية أخرى كالمرحلة الابتدائية أو غيرها من المراحل التعليمية، وإجراء مقارنة بين المتفوقين والعاديين من طلبة المرحلة الثانوية أو غيرها من المراحل التعليمية في استراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي.

Experienced in the field of graduate studies, with experience in the field of graduate studies (72) students of secondary school students were chosen by the random way, and what about them? The results of the research are to verify the validity of the hypotheses. The results are as follows: 1. The existence of a meaningful relationship in the dreams between the thinking of the cognitive and cognitive intelligence 2. There are statistically significant differences between mean temperatures. 3. There are statistically significant differences between mean temperatures. Based on the results of the study researcher in the need for further studies and field studies in thinking beyond the cognitive and link after studying in the United States high school or other educational stages in thinking beyond the cognitive strategies.

ISSN: 2079-3049