ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وحدة البيت في النقد العربي القديم بين الإيجاز وعيب الصناعة وانفعال الشاعر

العنوان المترجم: The Independency of The Poetic Verse in The Ancient Arab Criticism Between Concision, the Defect of Industry, and The Poet's Emotions
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: جاسم، مجبل عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 61 - 71
DOI: 10.31185/lark.Vol3.Iss26.403
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1188557
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The ancient had been occupied by couplet unity, where the independent meaning couplet which has no relation with the following couplet attracted their attention and approval basing on important standard controlled poetry; the poet had broken all rules and this considered a revolution against craft and abstraction which distinguished the Arabic language, where Arab tend to concentrate meaning with the less number of meaning. Yet it does not mean that critics agreed upon couplet unity in the Arab poem; some believed that dissent unity affect craft and could not be accepted, and other had put conditions to control meaning and significance extension to the other couplets. The poet also had restricted to standards and obeyed the conditions, yet it does not deny the poet revolutionary nature, so the significance could extend to the other couplet affecting with his emotions and feelings.

شغل النقاد الأوائل بوحدة البيت في الشعر العربي، فكان البيت المستقل بمعناه الذي لا يتعلق بما بعده في المعنى محط عنايتهم واستحسانهم، اتكأوا في هذا الاستحسان إلى معايير مهمة حكمت الشعر وأثقلت كاهل الشاعر فتمرد عليها أحيانا فعد هذا التمرد خروجا على قواعد الصنعة ومعاييرها، وخروجا على الإيجاز الذي وسم لغة العرب بميسمه، فهم (العرب) ميالون إلى تكثيف المعاني والتعبير عنها بأقل الألفاظ. غير أن هذا لا يعني اتفاق النقاد في نظرتهم إلى وحدة البيت في القصيدة العربية، فمنهم من وجد خروج الشاعر على وحدة البيت عيبا مخلًا بالصنعة لا يمكن قبوله ومنهم من وضع له شروطا تحكم امتداد المعاني إلى الأبيات الأخرى من القصيدة، فاستحسنوا ما التزم بهذه الشروط، واستقبحوا ما خالفها. أما الشاعر فهو الآخر قد التزم بهذه المعايير ورضخ بفعل سوط النقاد غير أن هذا لا يطرد دائما لما انماز به طبع الشاعر من تمرد، فيكسر هذا القيد أحيانا وعندها تمتد معانيه إلى البيت التالي أو إلى الأبيات الأخرى بفعل عاطفته وانفعاله.

ISSN: 1999-5601

عناصر مشابهة