ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







השפעת מקורות ערבים על מקורות הדקדוק העברי על ידי מאבק השפה העברית עם שפות אחרות

العنوان بلغة أخرى: تأثير المصادر العربية على أصول قواعد اللغة العبرية من خلال صراع اللغة العبرية مع اللغات الأخرى
Influence of Arabic Sources, on Origins of Hebrew Grammar by the Struggle of Hebrew Language with other Languages
المصدر: مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: المكدمي، براء خلف حمادي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 673 - 691
DOI: 10.31185/lark.Vol4.Iss39.1568
ISSN: 1999-5601
رقم MD: 1188997
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العبرية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو العبري | الحركة العبرية | النظرية اللسانية الغربية | معركة اللغات | لغة الييديش | لغة الاسبرانتو | Hebrew Grammar | Hebrew Vowels | Western Linguistic Theory | Battle of Languages | Yiddish Language | The Language of Esperanto
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: This paper deals with how the Hebrew grammar has been influenced from its beginnings by a wide range of the Arabic linguistic heritage, which, through its methods, terminology and concepts, has distinguished the development of the Hebrew grammar. And the number of movements in the Hebrew language has revealed a great deal the relationship that pertains to the Hebrew grammar with the sources it refers to. And that this research mentioned many of the writings of the Jewish grammarians in order to prove a specific relationship between the "Western linguistic theory" in the question of the evolution and origin of the language, and the relationship between these languages. We concluded that the "battle of languages" phenomenon is not related only to the Hebrew in its struggle against the language "Yiddish", but that the matter goes beyond this narrow framework, and reaches to cross-relations with the degree of trying to bring people who publish part of these languages, for example the Hebrew and Esperanto . Then knowing the limits of natural and artificial language by making specific Comparisons between Hebrew and Esperanto.

يتناول هذا البحث كيفية تأثر النحو العبري منذ بدايته وبشكل واسع من التراث اللغوي العربي، الذي ميز من خلال مناهجه ومصطلحاته ومفاهيمه تطور النحو العبري. وان عدد الحركات في اللغة العبرية كشفت بشكل كبير العلاقة التي تخص النحو العبري بالمصادر التي يعود إليها. وان هذا البحث ذكر الكثير من كتابات النحويين اليهود من اجل أثبات علاقة معينة بين "النظرية اللسانية الغربية" في مسألة تطور اللغة ونشأتها، وبين العلاقة التي تربط فيما بين هذه اللغات. واستنتجنا أن ظاهرة "معركة اللغات" لا ترتبط بالعبرية في صراعها ضد لغة "الييديش" فقط، بل أن الأمر يتعدى هذا الاطار الضيق، ويصل إلى علاقات متشعبة إلى درجة محاولة التقريب بين الذين ينشرون جزء من هذه اللغات، على سبيل المثال اللغة العبرية ولفة الاسبرانتو. ثم معرفة حدود اللغة الطبيعية وللغة الاصطناعية من خلال وضع مقارنات معينة. على سبيل المثال مقارنات بين اللغة العبرية ولفة الاسبيرانتو.

ISSN: 1999-5601