ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الضمان في المسؤولية العقدية في الفقه الإسلامي: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Guarantee in Contractual Responsibility in Islamic Jurisprudence: A Comparative Jurisprudential Study
المصدر: مجلة التطوير العلمي للدراسات والبحوث
الناشر: أكاديمية التطوير العلمي - مجموعة سما دروب للدراسات والاستشارات والتطوير العلمي
المؤلف الرئيسي: الحاج ألفا، سنغاري (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، أحمد بخيت محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 53 - 78
ISSN: 2709-1635
رقم MD: 1191742
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الضمان | المسؤولية العقدية | فسخ العقد | Guarantee | Contractual | Islamic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

175

حفظ في:
المستخلص: ضمان العقد في الفقه الإسلامي بالمعنى الاصطلاحي، هو ضمان مال تلف بناء على عقد من عقود الضمان، وضمانه حينئذ يكون بما يقتضيه العقد من عوض، دون مراعاة لقيمته كأساس في التقدير. فالمبيع مضمون في يد البائع قبل التسليم بالثمن، فإذا تلف قبل التسليم ولو بآفة سماوية انفسخ العقد وسقط الثمن، وذا كان المشتري قد أداه استرده، فضمان العقد لا يكون إلا في عقود المعاوضات المالية. ويقابل فكر ضمان العقد في الفقه الإسلامي، فكرة انفساخ العقد الملزم للجانبين في فقه التقنينات المدنية الحديثة، وليس فكرة المسؤولية العقدية. إن كلمة (ضمان) في تعبير الفقه الإسلامي هي أدق فيما تعينه من ناحية المسؤولية التقصيرية عند القانونيين، وأهمية الضمان تتجلي في كونه وسيلة لتحقيق عدة غايات تعود منفعتها على الفرد والمجتمع وتصل بمجموعها في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والنفسية، فحالات التعدي على الغير في المسؤولية التقصيرية هي ما توسع في شرحها الفقه الإسلامي وبين أحكامها ولذا بحثنا عن هذه الحالات في الكتب الفقهي وإحكامها ولأهميتها في المجتمع وحاجة الناس إليها، من الناحية الشرعية والقانونية، فكان سببا لاختياري هذا موضوع خدمة للمجتمع المسلمين.

The guarantee of the contract in Islamic jurisprudence in the idiomatic sense, is the guarantee of money that has been damaged based on one of the guarantee contracts, and its guarantee at that time is what the contract requires of compensation, without taking into account its value as a basis for assessment. The thing sold is secured in the hands of the seller before delivery of the price. If it is damaged before delivery, even by a celestial blight, the contract is voided and the price falls, and if the buyer has paid it back, the guarantee of the contract is only in financial exchange contracts. The idea of guaranteeing the contract in Islamic jurisprudence is contrasted with the idea of a binding contract for both sides in the jurisprudence of modern civil codes, and not the idea of contractual responsibility.

ISSN: 2709-1635

عناصر مشابهة