ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تطلع رجال الدين وحكام الأقاليم للعرش في مصر حتى نهاية الأسرة السادسة 3200-2280 ق.م.

العنوان بلغة أخرى: Religious Leaders and Provincial Governors Aspired to the Throne in Egypt until the End of the Sixth Dynasty 3200 - 2280 BC. M
المصدر: مجلة كلية التربية الأساسية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية التربية الأساسية
المؤلف الرئيسي: أبو خضير، خمائل شاكر (مؤلف)
المجلد/العدد: ع112
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 459 - 475
ISSN: 8536-2706
رقم MD: 1195897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصر القديمة | الكهنة | حكام الأقاليم | رجال الدين | Ancient Egypt | Priests | Provincial Governors | Religious Men
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: مر النظام السياسي في مصر؛ الذي قارب الـــ (3000 عام) مراحل سياسية صعبة تفاوتت بين سطوة الدولة المركزية؛ التي كانت هي السمة البارزة في حكم الملوك منذ الأسرة الأولى حتى الأسرة الرابعة؛ لكن ذلك لم يستمر طويلا؛ إذ شهد نظامه السياسي تغيرات تاريخية صعبة منذ نهاية الأسرة الرابعة؛ وانعكس ذلك على نظام الحكم السياسي؛ فضاعت دولتهم المركزية بعد أن علت شوكة كهنة وحكام الأقاليم هذا البحث يمثل اقتفاء لأثر الظروف السياسية التي ساهمت في تقويض هذا النظام؛ تحدثنا فيه عن العوامل والبواعث التي ساهمت في تضلع رجال الدين وصراعهم مع حكام الأقاليم لتسلم مقاليد الأمور السياسية في البلاد.

The political system in Egypt, which is nearly 3000 years old, has gone through difficult political stages ranging from the power of the central state, which was the dominant feature of the kingship from the first dynasty to the fourth dynasty, but this did not last long. Difficult historical changes since the end of the Fourth Dynasty, and reflected on the political system of government, lost their central state after the thorns of priests and governors of the provinces. This paper traces the political circumstances that contributed to the undermining of this system.

ISSN: 8536-2706

عناصر مشابهة