ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة الإحاله في المنهج التداولي وأثرها في تجديد تحليل الخطاب اللساني

العنوان بلغة أخرى: The Phenomenon of Referral in the Pragmatic Approach and its Impact on Renewing the Analysis of Linguistic Discourse
المصدر: مجلة الممارسات اللغوية
الناشر: جامعة مولود معمري تيزي وزو - مخبر الممارسات اللغوية
المؤلف الرئيسي: بوقمرة، عمر (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Bouguemra, Omar
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 99 - 111
DOI: 10.35269/1452-012-003-005
ISSN: 2170-0583
رقم MD: 1196334
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العلامة | اللسانيات | الإحاله | المرجع | التداولية | Sign | Reference | Linguistics | Referent | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: ظهر المنهج التداولي كرد فعل على عجز المنهج البنيوي، الذي اقتصر في تحليل النصوص على دراسة وتحليل العلاقات البنيوية الداخلية بين العلامات اللغوية فقط مقصيا بذلك العلامات غير اللغوية من دائرة اهتمامه؛ ونتيجة ذلك قصور في الفهم، وضعف في التحليل، اقتضيا حراكا وترحلا منهجيا لسانيا من البنيوية إلى التداولية. وسنحاول في هذا البحث تتبع ورصد ظاهرة الإحالة بعدها من أهم القضايا التداولية؛ لحضورها في كل القضايا التي تدرسها التداولية دون استثناء، مجتهدين في الإجابة عن أسئلة من قبيل: ما الإحالة؟ وما موقعها من العلامة اللغوية، عند دوسوسير، وبيرس، وفلاسفة اللغة العادية؟ وما مبررات إقحامها في العلامة اللغوية عند التداوليين؟ وكيف أسهمت في فهم الخطاب وتحليله؟ معتمدين على المنهج التاريخي في تتبع الظاهرة، والمنهج الوصفي في وصفها وعلى أداتي التحليل والاستقراء في استخلاص النتائج.

The Pragmatic approach has Appeared as a reaction to the inability of the structural approach, which was limited in the analysis of texts only to the study and analysis of internal structural relations between linguistic signs, thus excluding the non-linguistic signs from its area of interest; what caused a methodical movement From structuralism to Pragmatics.. In this research, we will try to track and monitor the referral phenomenon as it is one of the most important Pragmatic issues; What is its position in the linguistic sign of Ferdinand de saussur, Pierce, and philosophers of ordinary language? What are the justifications to including it in the linguistic sign at the pragmatists? How did It contribute to understanding and analyzing the speech? I followed the historical method in tracking the phenomenon, and the descriptive approach in describing it, using the tools of analysis and induction to Summarize the conclusions.

ISSN: 2170-0583