ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إشكاليات تحديد القانون واجب التطبيق على منازعات الأحوال الشخصية وفق أحكام تنازع القوانين لدولة الإمارات العربية المتحدة: دراسة فقهية تحليلية

المصدر: مجلة الدراسات القضائية
الناشر: وزارة العدل - معهد التدريب القضائي
المؤلف الرئيسي: السبوسي، عبدالله سيف علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع19
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 11 - 79
رقم MD: 1196392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: الدراسة التي يضعها الباحث بين يدي القارئ هي محاولة لتسليط الضوء على قواعد وأحكام تحديد القانون واجب التطبيق على منازعات الأحوال الشخصية في دولة الإمارات العربية المتحدة وما تثيره من إشكاليات، منطلقاً من الوضع الاجتماعي والسكاني لدولة الإمارات مبرراً لإعداد هذه الدراسة، فالمجتمع الإماراتي متعدد الثقافات يستقطب أشخاصا من جنسيات وديانات مختلفة. تقوم حقوقهم الأسرية على أسس تشريعية مختلفة في كثير من جوانبها عن تلك التي يعتنقها القانون الإماراتي مما يضع عبئا على المشرع الإماراتي في صياغة قواعد قانونية تراعي هذه الاختلافات وتسمح للمغتربين المقيمين في دولة الإمارات من التمتع بحقوقهم الأسرية التي نشأن صحيحة بموجب قوانينهم، فهل نجح المشرع الإماراتي في هذا التحدي أم أن أحكام تنازع القوانين في مسائل الأحوال الشخصية التي يطبقها القاضي الإماراتي تحتاج من المشرع إجراء بعض التعديلات، إجابة هذا السؤال هي ما سعى إليها الباحث في هذه الدراسة. قسم الباحث الدراسة إلى ثلاثة مباحث، في الأول تناول التعريف بأحكام تحديد القانون واجب التطبيق على منازعات الأحوال الشخصية الإماراتية، ثم انتقل في المبحث الثاني إلى تحليل السياسة التشريعية الإماراتية في هذا الشأن وما يرتبط بها من تطبيقات قضائية على نحو عام، وخصص المباحث الثالث لتناول وتحليل قواعد الإسناد والقواعد الموضوعية التي نص عليها المشرع الإماراتي لتحديد القانون واجب التطبيق على مسائل الأحوال الشخصية، قبل أن ينهي البحث بخاتمة تناول فيها ما توصل إليه من نتائج، وما يقترحه من توصيات.

This study is an attempt to shed light on the rules and provisions for defining the law applicable to personal status disputes in the United Arab Emirates and the problems it raises. The study finds its ground on the social and demographic situation of the UAE as a justification for preparing this study. This is because the Emirati society is a mixed community. It attracts people of different nationalities and religions whose family rights are based on different legislative foundations in many aspects from those espoused by Emirati law. This situation places a burden on the United Arab Emirates' legislator in creating legal rules that take into account these differences and allow expatriates residing in the UAE to enjoy their family rights that arise true under Their laws. So did the Emirati legislator succeed in this challenge, or do the provisions of conflict of laws in matters of personal status applied by the Emirati judge need to be amended? the answer to this question is what the researcher sought in this study. The researcher divided the study into three sections, in the first he dealt with the definition of the Emirati provisions of defining the law applicable in disputes of family status, then in the second part he moved to analyze the UAE legislative policy in regard to the provisions of choice of law in the matter of family, and he devoted the third part of the study to research and analysis the choice of law rules and the substantive rules stipulated by the Emirati legislator to define the law applicable in matters of family status, before the research ends with a conclusion in which he addressed his findings and what he proposes of recommendations.