ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Conversational Implicatures in Najdi Arabic

العنوان بلغة أخرى: المعاني الضمنية في الحوار في اللهجة النجدية
المصدر: مجلة جامعة شقراء للعلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة شقراء
المؤلف الرئيسي: المانع، منار محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 335 - 356
ISSN: 1658-9092
رقم MD: 1197699
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العربية المنطوقة | التداولية في العربية | المبادئ الحوارية | المعاني الضمنية | نظرية قرايس | اللهجة النجدية | Arabic Spoken Discourse | Arabic Pragmatic | Conversational Implicatures | Cooperative Principle | Najdi Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى إمكانية تطبيق نظرية قرايس (1957) المتعلقة بالمبادئ الحوارية (الصدق، والإيجاز، والوضوح، والطريقة) والمعاني الضمنية لقصد المتكلم (implicatures) على الحوارات في العربية المنطوقة. وتسعي الدراسة إلى التحقق من وجود المعاني الضمنية وتحديد أنواعها -إن وجدت-في اللهجة النجدية المستعملة في حوارات غير رسمية بين ستة متحدثين بها. اعتمدت الدراسة في التحليل على مادة صوتية مسجلة لعشر ساعات كاملة تحوي محادثات غير رسمية. أظهرت نتائج الدراسة أن نظرية قرايس تفسر تفسيرا دقيقا المعاني الضمنية في اللهجة النجدية. وتوصلت الدراسة إلى أن معظم أنواع المعاني الضمنية بنوعيها العام والمحدد، والتي نصت عليها النظرية، كانت موجودة في الحوارات. كما أن التحليل الكيفي للنتائج أظهر أن هناك عوامل قد تؤثر في نوع وكم المعاني الضمنية في الحوار مثل موضوع الحوار، ومدى رسمية اللقاء، وجنس المتحدث. وأوضحت نتائج تحليل الحوارات أن المبادئ الحوارية تتفاوت في مستوى أهميتها بالنسبة للمتحدثين المشاركين في الدراسة، وإذا كان هناك تعارض بينها فإن المبدأ الأقوى هو مبدأ الصدق، وهو المبدأ الذي يجري تطبيقه حتى لو أدى ذلك لتعمد عدم تطبيق المبادئ الأخرى.

The aim of this study is to test the applicability of Grice’s theory (1957) of the cooperative principle and conversational implicatures to spoken Arabic discourse. It examines the presence and the categories, if any, of conversational implicatures within the spoken discourse of six speakers of Najdi Arabic (NA) in informal situations. The data used for the analysis comprises a ten-hour audio-recording and transcription of three face-to-face conversations. The study revealed that Grice’s theory of conversational implicatures describes well the implicatures in NA. Most of the categories of generalized and particularized conversational implicatures are found in the data. The analysis shows that the topic of the conversation, the formality of the situation, and the gender of the interlocutor may have an effect on the implicatures employed. In addition, the study showed that maxims vary in their relative importance, with the maxim of quality being the strongest and the most prominent to be observed.

ISSN: 1658-9092

عناصر مشابهة