ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ململانێى وڵاته زلهێزه كانى فه ڕه نسا بريتانيا ڕووسيا له سه ر ئێران له سه رده مى فتح عەلى شاى قجار 1797-1834

العنوان بلغة أخرى: The Conflict of the Great Powers France, United Kingdoms and Russia on Iran During the Fath Ali Shah Qajar 1797-1843
صراع قوى العظمى فرنسا بريطانيا روسيا على الإيران في عهد فتح علي شا القاجاري 1797-1834
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: محمود، بختيار سعيد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع1
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 193 - 208
DOI: 10.21271/zjhs.24.1.12
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1198574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الكردية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قوى العظمى | فتح على شاه | فرنسا | بريطانيا | روسيا | Great Power | Fath Ali Shah | France | United Kingdom | Russia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر عصر فتح على شا القاجارى من أهم العصور التاريخية في الدولة القاجارية. ويعد ثاني ملوك الدولة القاجارية الذي استلم السلطة في 1797 بعد "ناغا محمد خان القاجارى"، بقى في الحكم لمده 37 سنة. ومن الأحداث المهمة التي حدثت في زمن حكم فتح على شا في بدايات القرن 19 ظهور الصراعات بين الدول العظمى "روسيا وبريطانيا وفرنسا" على إيران، وهذا ما جعلت من العلاقات الإيرانية الخارجية أن يتوسع بشكل ملحوظ، وبصورة خاصة بعد ظهور "نابليون" في فرنسا وظهور الصراعات بين القوى الأوروبية. من هنا كان للدولتين الإيرانية والعثمانية أهمية خاصة لمصالح الدول العظمى في المنطقة. كل هذه الأمور يحتاج إلى الدراسة والتأمل. يتكون هذه الدراسة من مقدمة ومدخل وفصلين والخاتمة، حيث عرضنا في المدخل نبذه مختصره للأوضاع الإيرانية قبل أن يتأسس الدولة القاجارية وكيفية تأسيس الدولة القاجارية في سنه 1795. وفي الفصل الأول الذي يتألف من مبحثين، تناولنا في المبحث الأول العلاقات الإيرانية مع كل من فرنسا وبريطانيا في عصر فتح على شا القاجارى. وفي الفصل الثاني الذي يتألف من مبحثين، تناولنا ف المبحث الأول المرحلث الأولى من حرب إيران مع روسيا خلال سنوات 1804 -1813. وتناولنا في المبحث الثاني المرحلث الثانية من حرب إيران مع روسيا خلال سنوات 1826 -1828.

The era of Fath-Ali Shah Qajar is regarded as the most important period of a Qajar’s history. Fath-Ali Shah was a second ruler in Qajar’s dynasty. He took a power in 1798 after a death of Agha Muhamad Khan. He was ruled for over 37 years. The most important event that occurred during his rule, was a conflict between the great powers such as France, Russia and Britain on Iran, at the beginning of 19th century, which had a great impact on Iran’s foreign relations. Iran’s foreign relations expanded very widely during his rule, especially during Napoleon’s era in France and his conflicts in with European powers. After that the European countries paid more attention to Iran, to protect their interests in the region. These events need more study and researches. This study contains an introduction, two chapters and a conclusion. The introduction describes Iran’s situation before the Qajars and when the Qajars came to power in 1795. Chapter one is divided into two parts, part one will evaluate Iran’s relations with France and Britain during a rule of Fath-Ali Shah Qajar. Chapter two also divided into two parts, the first part attempts to evaluate the first round of Iran-Russia war form 1804 to 1813. The second part will describes the second round of Iran-Russia war from 1826 to 1828.

ISSN: 2218-0222