ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاحتياجات التدريبية اللازمة لمعلمي اللغة العربية في المرحلة الاساسية كما يقدرها المعلمون في مديريات التربية و التعليم لمحافظة المفرق

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حمادنة، أديب ذياب سلامة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 3, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: آذار
الصفحات: 53 - 68
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 119894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لمعلمي اللغة العربية ومعلماتها في المرحلة الأساسية في محافظة المفرق من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. وتكون أفراد عينة الدراسة من (135) معلما ومعلمة، في حين تألفت أداة الدراسة من (60) فقرة موزعة على (8) مجالات، واستخدمت الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss في تحليل البيانات، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الاحتياج إلى مجال التقويم، ومجال التعمق اللغوي، ومجال تكنولوجيا التعليم، وتكنولوجيا الحاسوب كان كبيرا جدا، بينما كان الاحتياج إلى مجال أساليب التدريس، ومجال إدارة الصف، ومجال التخطيط الدراسي، ومجال الاتصال بأولياء الأمور، ومجال تحليل المنهاج في درجة متوسطة، كما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a 0.05 تعزي إلى متغيري الجنس والخبرة في مجالات الدراسة، عدا مجال التخطيط الدراسي فتوجد فروق ذات دلالة إحصائية ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة a 0.05 تعزى لأثر متغير المؤهل العلمي لصالح بكالوريوس آداب، ومتغير مكان العمل، لصالح البادية الشمالية الشرقية. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات في ضوء النتائج.

This study aimed at identifying the Arabic teachers training needs in the basic stage as estimated by teachers in the Educational Directorates in Al- Mafraq Governorate. The sample of the study consisted of 135 male and female teachers. The instrument consisted of sixty items divided into eight areas. The SPSS was used to analyze the data. The results of the study revealed that there was a slight - degree of lack in the following areas: evaluation, language internalization, instructional technology and computer technology. The study also revealed that there was a moderate need in the following areas: teaching methods class management, lesson planning, communication with student's parents, and curriculum analysis. The results also showed no statistical difference (a=0.05) attributed to scientific qualification and the place of work in favor of the North Eastern Batra. The study presented some recommendations in the light of the results.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 637959 819027

عناصر مشابهة