ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليل بالاختلاف في تسمية أحد رجال الإسناد: دراسة نظرية ونماذج تطبيقية من مسند الإمام أحمد

العنوان بلغة أخرى: Reasoning Through Variation in Naming one of the Men of Isnād: A Theoretical Study of Models from the Musnad of Imam Ahmad
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة ذمار - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الغرابي، زينب عبدالله حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأحمدي، فرحان سيف حسن فرحان (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 440 - 480
DOI: 10.35696/1915-000-021-011
ISSN: 2616-5864
رقم MD: 1199504
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعليل | الاختلاف | العلل | مسند أحمد | علل الحديث | Reasoning | Variation | Ahmad’s Musnad | Defects of Hadith
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة مسألة من أهم مسائل علم العلل، وهي مسألة التعليل بالاختلاف في تسمية أحد رجال الإسناد. وقد اعتنت هذه الدراسة بدراسة نماذج تطبيقية على بعض الروايات الواردة في مسند الإمام أحمد؛ لبيان هذا النوع من العلل، وذلك بتخريجها وجمع طرقها ودراستها دراسة تحليلية ناقدة. ويهدف هذا البحث إلى بيان منهجية التعامل مع الروايات المعلة بالاختلاف، وكيفية تفريع وجوه الاختلاف وتخريجها على المدار الأصلي، والمدارات الفرعية، ولتحقيق هذا الهدف، كان هذا البحث المكون من تمهيد وخمسة مباحث، من أجل الوصول إلى الهدف من هذا البحث. واتبع الباحثين في هذه الدراسة المنهج الاستقرائي؛ لجمع نماذج أحاديث هذه الدراسة، ثم المنهج التحليلي النقدي بدراستها دراسة نقدية حديثية. وانتهى الباحثين إلى تسجيل عدد من النتائج، منها: وجود أحاديث وقع في أسانيدها خطأ من بعض النساخ، وأن بعض هذا الاختلاف ليس بمؤثر، ويمكن تصحيح الوجهين فيه.

This study deals with one of the most important issues in the science of Hadith defects, which is the issue of reasoning by variation in naming one of the men of isnād (a chain of Hadith transmitters). It is primarily concerned with providing an analytic study of some of the narrations in the Musnad (collections) of Imam Ahmad with the aim of explaining his methodology in dealing with narrations based on variation. To achieve this aim, the researcher followed the inductive approach in collecting the models of the hadiths of this study, and then the critical analytical method was applied in studying them critically. The research findings revealed the existence of some Hadiths with errors in their chains of transmission, and that such variation in transmission was not effective and it could be corrected.

ISSN: 2616-5864

عناصر مشابهة