ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الكفاية الذاتية الاكاديمية كما يدركها الطلبة و علاقتها بتصوراتهم لادراكات معلميهم لتلك الكفاية و ادراكات معلميهم الحقيقية لها

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: أبو عليا، محمد مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العزاوي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 3, ع 4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
التاريخ الهجري: 1428
الشهر: كانون الاول
الصفحات: 351 - 361
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 119956
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من العلاقة بين إدراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وتصوراتهم لإدراكات معلميهم لها، وكذلك العلاقة بين إدراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وإدراكات المعلمين الحقيقية لتلك الكفاية، وكذلك العلاقة بين تصورات الطلبة لإدراكات معلميهم لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وإدراكات معلميهم الحقيقة لتلك الكفاية، تكونت عينة الدراسة من (302) من طلبة وطالبات الأول الثانوي في مدينة الزرقاء، وكذلك (100) معلم ومعلمة. وقد طبقت ثلاثة مقاييس على الطلبة والمعلمين لقياس الكفاية الذاتية الأكاديمية بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى أن هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين إدراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وتصوراتهم لإدراكات معلميهم لتلك الكفاية، كما توصلت إلى أن هنالك علاقة دالة إحصائياً عند مستوى 0.05 بين إدراكات الطلبة الذكور والإناث لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وتصوراتهم لإدراكات معلميهم لتلك الكفاية، إضافة إلى ذلك لم تتوصل الدراسة إلى علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين إدراكات الطلبة لكفايتهم الذاتية الأكاديمية وإدراكات معلميهم الحقيقية لتلك الكفاية، وقد نوقشت النتائج في ضوء أدب الموضوع.

The aim of this study was to investigate students' academic self efficacy as perceived by themselves and its relation to their imagination regarding their teachers' perception and the real perceptions of their own teachers of that efficacy. The sample consisted of (302) male and female first secondary graders. Three scales never designed and administered to students and teachers to measure students' academic self – efficacy. The Chi-Square Test was used to answer the study inquiries. The results revealed that there was a significant relationship at (.05) level regarding the perception of students, academic self-efficacy and their imagination of their teachers' perception of it. The study also revealed that there was a significant relationship at (.05) level between male and female students' perceptions of their academic self-efficacy, and their imagination of their teachers' perceptions of it. The study also revealed no significant relationship regarding the students' perception of their self-efficacy and the real perception of their teachers of such self-efficacy.

ISSN: 1814-9480
البحث عن مساعدة: 792625