ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحديات التي تواجه التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة

العنوان بلغة أخرى: The Challenges Facing Higher Education in the era of the Fourth Industrial Revolution
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: العازمي، رفعه خزعل خالد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، أنوار محمد (م. مشارك), الرشيدي، غازي عنيزان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: أبريل
الصفحات: 38 - 67
DOI: 10.33953/0381-004-004-002
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1200171
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثورة الصناعية الرابعة | التعليم العالي | التعليم الرابع | The Fourth Industrial Revolution | Higher Education | Fourth Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

410

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على التحديات التي تواجه التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة، والكشف عن السياسات التربوية المتبعة للتعامل معها، وكيف تتكيف مؤسسات التعليم العالي والجامعات في دولة الكويت مع التطور العلمي الهائل في ظل الثورة الصناعية الرابعة، بهدف تطوير سياساتها، والوصول للاستفادة القصوى من التطورات الهائلة في مجال التعليم والتعليم العالي. وقد استخدم في هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى النوعي لجمع البيانات وتحليلها، والإجابة عن أسئلة الدراسة: ما هي التحديات التي تواجه التعليم العالي في عصر الثورة الصناعية الرابعة؟ وماهي طبيعة المناهج في عصر الثورة الصناعية الرابعة؟ وما أثر الثورة الصناعية الرابعة على مستقبل التعليم والاستدامة؟ ويبلغ عدد الوثائق 13 وثيقة جمعت من دراسات ومقالات ومؤتمرات علمية. وأسفر البحث عن عدة نتائج أهمها، الكشف عن أبرز التحديات التي قد تواجه أنظمة التعليم العالي، وكيفية معالجتها، ومعرفة أهم متطلبات التوظيف في عصر الثورة الصناعية الرابعة، وضرورة مواكبة أنظمة التعليم العالي لتطورات الثورة الصناعية الرابعة سواء في المناهج التعليمية أو في العملية التعليمية بذاتها.

This study aims to identify the challenges facing higher education in the era of the fourth industrial revolution to identify the educational policies used in dealing with the fourth industrial revolution and how higher education institutions and universities have adapted to the tremendous scientific development under the fourth industrial revolution, intending to develop higher education policies in the state of Kuwait in order to reach the maximum benefit from the tremendous developments in the field of education and higher education. The study adopted the descriptive-analytical approach, based on the method of analyzing qualitative content for data collection and analysis, in order to answer the following research questions: what are the challenges facing higher education in the era of the fourth industrial revolution? The number of documents is 14 documents collected from scientific studies, articles, and conferences. The findings identified the significant challenges that may face higher education systems, as well as how to address them, and to understand the essential requirements of jobs in the era of the fourth industrial revolution, and the importance of keeping up with these systems for the developments of the fourth industrial revolution in the educational process, especially in higher education.

ISSN: 2617-9857