ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجلس الجماعية بالمغرب: من التدبير القبلي إلى التدبير العصري

العنوان بلغة أخرى: Morocco's Collective Councils : From Tribal Management to Modern Management
المصدر: مجلة الأكاديمية للبحوث في العلوم الاجتماعية
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: أردة، إلياس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزروائي، بلال (م. مشارك), مفتاح، عادل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 67 - 86
ISSN: 2716-781X
رقم MD: 1200577
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجالس الجماعية | التدبير القبلي | نظام الحماية | التدبير العصري | Collective Councils | Tribal Management | The Colonial System | Modern Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: عرف المغرب منذ القدم أشكالا معينة من التدبير الجماعي، في إطار ما كان يطلق عليه آنذاك بمؤسسة "أجماعة"، هذه الأخيرة، اعتبرت أهم مؤسسة لتدبير شؤون القبيلة على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، انطلاقا من الأعراف المحلية التي كان يتفق عليها سلفا. لكن هذا التدبير سيعرف تعديلات عميقة، بعد دخول نظام الحماية إلى المغرب، الذي قلص من فاعلية التدبير التقليدي، بسنه قوانين حديثة لتنظيم وتدبير المجال. وقد اعتبرت هذه القوانين، بمثابة الأساس الأول التي انطلق منها المغرب لتعميم اللامركزية على مجموع التراب الوطني. وقد مكنت التعديلات القانونية من ترسيخ مبادئ اللامركزية بجعل الجماعة النواة الأساسية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، عن طريق منحها اختصاصات تطورت مع توالي الظهائر والمواثيق الجماعية.

Morocco has known certain forms of collective management since ancient times, in the context of what was then called the "jamaa", the latter of which was considered the most important institution for the management of the affairs of the tribe at the social, economic and political level, based on the local customs that had already been agreed upon. But The collective measure in Morocco has undergone significant adjustments, The introduction of the protection system has reduced the effectiveness of the traditional measure by enacting modern laws to regulate and manage cities and villages. These laws were seen as the first basis for Morocco's decentralization to the entire national territory. The legal amendments have made it possible to consolidate the principles of decentralization by making the municipality the core of economic, social and cultural development, by giving them powers that have evolved with successive laws and collective charters.

ISSN: 2716-781X

عناصر مشابهة