ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الذكاء الوجداني في عملية اتخاذ القرار عند مسيري الموارد البشرية

العنوان بلغة أخرى: Impact of Psycho-Cognitive Factors on Decision-Making in the Human Resources Manager
المصدر: مجلة آفاق للبحوث والدراسات
الناشر: المركز الجامعي المقاوم الشيخ آمود بن مختار إيليزي
المؤلف الرئيسي: مراد، بوزيان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 10 - 23
ISSN: 2602-6546
رقم MD: 1202027
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
فاعلية القرار | الذكاء الوجداني | تسيير الموارد البشرية | السلوك التنظيمي | المسير | Decision Effectiveness | Emotional Intelligence | Human Resource Management | Organizational Behavior | Management
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

21

حفظ في:
المستخلص: يعتبر موضوع "القرار" من بين المواضيع الاستراتيجية في العلوم التنظيمية، حيث تم معالجته من خلال الحقول المعرفية الكبرى في العلوم الاجتماعية، ثم من بعدها العلوم الاقتصادية والسلوكية. سوف نهتم في بحثنا هذا بدراسة "فاعلية القرار" عند مسيري الموارد البشرية في المؤسسات الجزائرية ومدى مساهمة متغير الذكاء الوجداني في التنبؤ به. وشملت عينة البحث عن 250 مسير للموارد البشرية تشمل مجموعة من المؤسسات الجزائرية عامة وخاصة. تم استعمال تحليل الانحدار المتعدد (Régression) وتحليل التباين الثنائي (Anova) في عملية تحليل بيانات الدراسة. وكانت النتائج الدراسة معبرة عن وجود مساهمة لمتغير "الذكاء الوجداني" في التنبؤ بفاعلية اتخاذ القرار عند عينة البحث من جهة، وكدى عدم وجود اختلاف في أثر الذكاء الوجداني على فاعلية القرار باختلاف الخصائص الشخصية للعينة والتي تم تحديدها في هذه الدراسة بمتغيري الجنس.

The topic of "Decision" is considered one of the strategic topics in organizational science. In our research, we will focus on studying the "effectiveness of a decision" for human resource managers and the extent to which the emotional intelligence variable contributes to predicting decision effectiveness. The research sample included 250 human resource managers. Multiple regression analysis and Anova were used in the data analysis process. The results of the study showed a contribution to the "emotional intelligence" variable in predicting the effectiveness of decision-making on the research sample on the one hand, and there was no difference in the effect of emotional intelligence on effectiveness.

ISSN: 2602-6546