ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشرفاء في المجتمع المغربي خلال القرنين 8 و9 هـ. = 14 و15 م. من خلال كتاب "إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم" للمراكشي القسنطيني الأكمه و"إسماع الصم في إثبات الشرف للأم" لابن مرزوق الحفيد التلمساني

المصدر: مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: بن داود، نصر الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 308 - 324
ISSN: 2437-0584
رقم MD: 1202255
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1

حفظ في:
المستخلص: يعالج هذا البحث موضوع طبقة الشرفاء ومنزلتهم في المجتمع المغربي خلال القرنين 8 و9ه/ 14 و15م ليبرز طبيعة وميزة هذه المكانة التي حظي بها الشرفاء من خلال كتاب "إسماع الصم في إثبات الشرف من قبل الأم" للمراكشي القسنطيني الأكمه المتوفي سنة 807ه/ 1404م. ويليه "إسماع الصم في إثبات الشرف للأم" لابن مرزوق الحفيد التلمساني المتوفي سنة 842ه/ 1439م. وقد حققته الباحثة المغربية الأستاذة مريم لحلو من جامعة وجدة بالمملكة المغربية. لقد أخذت نازلة النسب الشريف من قبل الأم جدالا علميا بين فقهاء حواضر بلاد المغرب، فمنه من أنكرها، ومنهم من أثبتها، ومنهم من وقف بينهما، وهذا ما يدل على الحراك العلمي والتواصل الفكري بين مختلف حواضر المغرب. إلا أن الإمامين المراكشي الأكمه وابن مرزوق الحفيد قد فصل فيها بتقدم حجج أحقية النسب الشريف من قبل الأم من الكتاب والسنة وآراء العلماء وادلة الرأي والعقل. وكانت هذه المنزلة الخاصة للشرفاء تقتضي حقوقا ذات أبعاد أخلاقية واجتماعية، ناهيك عن الأبعاد السياسية، خاصة بعد انهيار الدولة الموحدية وقيام ورثتها من المرينيين والزيانيين والحفصيين. وهذا التأليف يدل على إحياء مكانة هذه الطبقة في المجتمع.

the saints on the society of maghreb during the8 9 th century H/14 15thcentry N Y on the bouks «Ismae alsom fi itbate al charaf min qabeale el oum » by al morakshi al qasanetini al akmah and «Ismae al som fi itbate al charaf lil oum » par ibno marzouk el hafid tilimsani by ibn marzouk tilimsani This research highlights on the subject of saint class and its role on the society of maghreb during the 8 and 9 th century H Y /14 and 15 th centure N Y one with an emphisis on the book witch run as follows - «Ismae alsom fi itbate al charaf min qabeale el oum » By al marakchi al qasanetini who in 807m.c/1404cc - «Ismae al som fi itbate al charaf lil oum » by ibn marzuouk died in 842 mc/ 1439cc The problématic of the saints had pawed the way for a huge scientific lebate between the versatib thinkers of the main city of maghreb. some of them had rejected this phenomen; others had been for it and the others had taken the middle of the road. this means that the scientific progress was seeing its glorious times on this region on the other hand, Al Murakshi and Ibn Merzuk had sent the last word on this affair rebying on strong argements. The «saints» affair demanded some social moral and political rights. This research tries to show the importance of the class on this society.

ISSN: 2437-0584