ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إسهام البيئة التعليمية المعززة للتقنية في الحد من الفاقد التعليمي للطلبة من ذوي الإعاقة في ظل جائحة كورونا

العنوان بلغة أخرى: Contribution of Technology-Rich Environments to Offset Learning Loss among Students with Disabilities During the COVID-19 Pandemic
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: السالم، ماجد عبدالرحمن عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2021
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 189 - 219
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 1203377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيئة التعليمية المعززة للتقنية | الفاقد التعليمي | الطلبة من ذوي الإعاقة | التطوير المهني | جائحة كورونا | Technology-Rich Environments | Learning Loss | Student with Disabilities | Professional Development | Coronavirus (COVID-19)
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

205

حفظ في:
المستخلص: مع التقدم التقني والتضخم الكبير من المعلومات والبيانات الرقمية، توجهت كثير من الدول ضمن رسم توجهاتها الاستراتيجية إلى الاستثمار في التقنية لرفع مخرجات التعليم بالاعتماد على التعليم المستند إلى التقنية والذي يعد مؤشرا تعليميا يتم قياسه بشكل مستمر على المستوى الفردي أو الجماعي. كما اعتمدت المؤسسات التعليمية على الجانب التقني من خلال البيئات التعليمية المعززة للتقنية Technology-Rich Environments، وخصوصا في ظل جائحة كورونا. ولحداثة الموضوع تم استخدام المنهج المختلط باستخدام Exploratory Sequential Design التصميم الاستكشافي المتتابع والذي اشتمل على مرحلتين لجمع البيانات وذلك لدراسة الظاهرة بشكل أكثر عمقا وباستخدام أكثر من أداة لجمع البيانات. تم جمع البيانات النوعية من خلال مقابلات مع (6) من القيادات التعليمية في المرحلة الأولى، تلتها المرحلة الثانية والتي اشتملت على (1837) معلما ومعلمة. وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لواقع تطبيق معايير البيئة التعليمية المعززة للتقنية للحد من الفاقد التعليمي، كذلك أظهرت الدراسة مدى مساهمة المعلمين في تحقيق البيئة التعليمية المعززة للتقنية، كما سلطت نتائج الدراسة الضوء على أبرز التحديات التي تقف أمام تضمين البيئة التعليمية المعززة للتقنية للحد من الفاقد التعليمي للطلبة من ذوي الإعاقة.

With the recent technological progress and enormous amount of digital information and data, many countries tend to design their strategic plans to invest in technology to enhance learning outcomes on the micro and macro levels. Thus, educational institutions became highly dependent on technology, particularly on technology-rich environments, during the COVID-19 pandemic. Because of the novelty of the topic, A mixed method was used through exploratory sequential design in two stages to explore the phenomenon in more depth by using different research tools to collect data. In the first stage, qualitative data were collected through interviews with six educational leaders; then in the second stage, the sample comprised 1,837 teachers for the collection of quantitative data. The results showed statistically significant differences in the reality of employing technology-rich environments to offset learning loss for student with disabilities. In addition, the results demonstrated teachers’ contributions to achieving technology-enhanced educational environments. Moreover, this study illustrated the challenges that arise in applying technology to offset learning loss among students with disabilities.

ISSN: 1726-3670