ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهاج الاستماع للمرحلتين الاساسية و الثانوية في الاردن : دراسة تحليلية لاستقصاء المهارات التي جرى التدرب عليها و فرص التدريب التي نالتها ، و المهارات التي لم يدرب عليها

المصدر: المجلة الأردنية في العلوم التربوية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: عتوم، كامل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 4, ع 3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: ايلول
الصفحات: 179 - 188
ISSN: 1814-9480
رقم MD: 120383
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل منهاج الاستماع في اللغة العربية للمرحلتين الأساسية والثانوية في الأردن، لاستقصاء مهارات الاستماع التي يدرب عليها، وفرص التدريب التي نالتها، والمهارات التي لم يدرب عليها المحتوي المحلل هو جميع أسئلة الاستماع في كتب اللغة العربية من الصف الأول حتي الصف الثاني عشر، وقد بلغ عددها (830) سؤالا أما أداتها فهي اربع قوائم بمهارات الاستماع خصص ثلاث منها لحلقات المرحلة الأساسية الثلاث والرابعة خصصت للمرحلة الثانوية وتشكلت بمجموعها من 75 مهارة أظهرت نتائج الدراسة أن المنهاج درب على 82.6% من المهارات وترك الباقي، وان فرص التدريب التي توافرت للمهارات التي نالت فرص تدريب لم تكن متكافئة وكان بينها تباين ملحوظ.

This study aimed at analyzing the listening curriculum in Arabic for the primary and secondary stages in Jordan to investigate the skills of listening that received training, the available opportunities of training and the skills that received no training. The analyzed content consisted of all the listening questions in the Arabic textbooks from the first grade until the 12th grade. The number of these questions was (830).The tool of the study consisted of four lists of listening skills, three of which designed for the three circles of the primary stage, while the fourth list was designed for the secondary stage totaling all together (75) listening skills. The results of the study showed that the listening curriculum gave training to (82.6%) of the skills, and left the rest with no training. Moreover, the opportunities of training were not equivalent, and there was an obvious difference between them.

ISSN: 1814-9480