ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة تحليلية لاستخدام تقانة المعلومات والاتصالات في العراق للفترة 2005-2016 اعتمادا على المنطق المضبب

العنوان بلغة أخرى: An Analytical Study of the Use of ICT in Iraq for the Period 2005-2016 Based on the Fuzzy Logic
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: حسين، هدى عبدالرحيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفخري، نعمة عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع45
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 126 - 136
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204224
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تقانة المعلومات والاتصالات | المنطق المضبب | بيانات البنك الدولي | Information & Communication Technology | Fuzzy Logic | World Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The aim of the research is to determine the relationship between the elements of the indicators used in research from the dimensions of ICT. As well as the relationship between these indicators and the investment index to identify the gaps between these relations by applying the rules of logic based on the data obtained from the World Bank, By adopting a program (Matlab R2013a) and using the statistical program Excel to enter the database of the practical side. The findings were based on the availability of a medium to low degree of belonging to each dimension of ICTs, in which a number of recommendations could be made. Including the need to support the use of technology Information and communication, thus contributing to bridging the gap between the exports and imports of this technology, supporting its action and increasing its effective investment.

يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين عناصر المؤشرات المستخدمة بالبحث من أبعاد تقانة المعلومات والاتصالات وكذلك العلاقة بين تلك المؤشرات ومؤشر الاستثمار فيها وذلك لتحديد الفجوات الحاصلة بين تلك العلاقات وذلك عبر تطبيق قواعد المنطق المضبب على البيانات التي تم الحصول عليها من البنك الدولي وباعتماد برنامج (Matlab R2013a) وباستخدام البرنامج الإحصائي Excel لإدخال قاعدة البيانات الخاصة بالجانب العملي. اعتمد البحث على البيانات الحقيقية للبنك الدولي لتحقيق أهدافه ووصولا لفرضياته، وتوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات تتمثل بتوافر درجة انتماء تتراوح ما بين متوسطة إلى منخفضة لكل بعد من أبعاد تقانة المعلومات والاتصالات وعلى النحو الذي يمكن من خلاله الخروج بعدد من التوصيات أبرزها ضرورة العمل على دعم استخدام تقانة المعلومات والاتصالات وبما يسهم في ردم الفجوة القائمة بين صادرات وواردات هذه التقانة ويدعم فعلها ويزيد من استثمارها بشكل فاعل.

ISSN: 1813-1719