ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تمكين المرآة وتأثيره على التنمية الاقتصادية في بلدان عربية مختارة

العنوان بلغة أخرى: Women Empowerment and its Impact on Economic Development in Selected Arab Countries
المصدر: مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: ذنون، مفيد ذنون يونس الملا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالفتاح، رغد ضرغام (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج15, ع48
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 310 - 323
ISSN: 1813-1719
رقم MD: 1204652
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمكين المرآة | مؤشرات التمكين | التمكين التعليمي | التمكين الاقتصادي | التمكين الصحي | Women's Empowerment | Enabling Indicators | Educational Empowerment | Economic Empowerment | Health Empowerment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Economic development literature contains two views, the first one consider women's empowerment is pre-condition to achieve economic development, the second believes that achieving economic development is the prerequisite to women's empowerment. Arab countries have experienced a relative development in indicators of women's educational, economic, health and political empowerment, the question is whether this improvement in women's situation has affected economic development. Or more development, is a precondition for women's empowerment. This research attempts to discover the impact of the development of women's empowerment indicators on economic development in Arab countries by using time series data for ten Arab countries for the period 1990-2015. The use of time series data is to overcome the limitations of using cross-sectional data or panel data. The research has found a significant impact of women empowerment on economic development, which calls for more efforts in the development of women's empowerment indicators in these countries.

إن أدبيات التنمية الاقتصادية تنطوي على رأيين حول النظر إلى أولوية تمكين المرأة لتحقيق التنمية الاقتصادية أو أن التنمية الاقتصادية هي الشرط المسبق لتمكين المرأة. شهدت الدول العربية تطورا نسبيا في مؤشرات تمكين المرأة تعليميا واقتصاديا وصحيا وسياسيا والسؤال هل انعكس هذا التحسن في حالة المرأة على التنمية الاقتصادية. أم أن مزيدا من التنمية هي شروط مسبقة وضرورية لتمكين المرأة. هذا البحث يحاول اكتشاف التأثير الذي تركه تطور مؤشرات تمكين المرأة على التنمية الاقتصادية في الدول العربية. وذلك باستخدام بيانات السلسلة الزمنية لعشرة دول عربية للمدة 1990-2015، ويأتي استخدام بيانات السلسلة الزمنية وذلك لغرض تجاوز أوجه القصور التي تنتاب استخدام بيانات المقطع العرضي أو البانل للدول المختلفة. لقد وجد البحث تأثيرا معنويا لتمكين المرأة في التنمية الاقتصادية، مما يدعو إلى المزيد من الجهد في تطوير مؤشرات تمكين المرأة في هذه الدول.

ISSN: 1813-1719