ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قواعد تقسيم مياه الأنهار المشتركة في السنة النبوية وأثره في توفير الأمن المائي

العنوان بلغة أخرى: Rules for Dividing Water of Common Rivers in the Sunnah and its Impact on Water Security
المصدر: مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة والدراسات الاسلامية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: هزرشي، عبدالرحمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع87
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1443
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 572 - 616
ISSN: 1658-8738
رقم MD: 1205923
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السنة النبوية | تقسيم المياه | الأنهار المشتركة | المياه المشتركة | The Prophetic Suna | Water Division | Common Rivers | Common Water
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: Islamic scholars gave water a special consideration through enacting detailed rules, and they didn’t focus only on doctrine, they also took engineering and architecture, innovating in ways of distributing water in cities and agriculture. Researcher depends on a descriptive analytical method, he analyses shariaa scripts on water and derives rulings out of it, he also uses inductive method in reading these scripts. Through this, we should determine rules and ethics in dealing with water, following the Sunnah, I saw that is should contribute with this research titled as: rules on distributing common rivers in the prophetic Sunnah and its impact on water security, to clarify practical rules of water distribution in Sunnah and its impact on evenly distributed water, and we concluded. 1-Sunnah has determined the priorities of water use according to its purpose, therefore it prioritized some over others regarding the cases and circumstances, giving high priority to human use. 2-Sunnah made improper use and polluting water resources, it ordered the rational use of water resources. 3- Sunnah has set rules to distribute water to users, most important of which is the higher user and first who reaches water, which help in making use of common water and helps solve disputes over water use. 4- Sunnah has set rules to common benefit of water which are: not pollute water, cooperate to protect water resources.

أولى فقهاء الشريعة الإسلامية عناية خاصة للمياه، وأفردوها بأحكام وقواعد في منتهى الدقة والتفصيل، ولم يقتصر اهتمامهم على الأبحاث الفقهية والنوازل، بل تناول العلماء الجوانب المتعددة لمجالات المياه كالهندسة والعمارة، وتفننوا في طرق تنظيم وتوزيع المياه في المدن وفي الزراعة، وبلغت في ذلك الحضارة الإسلامية تطوراً كبيراً. من هنا وجب علينا أن نسهم في تأصيل قواعد وآداب وأخلاقيات للتعامل مع المياه نستقيها من سنة نبينا صلي الله عليه وسلم، وفي هذا السياق رأيت أن أسهم بهذا البحث الموسوم ب: قواعد تقسيم مياه الأنهار المشتركة في السنة النبوية وأثره في توفير الأمن المائي، من أجل بيان القواعد العملية التي جاءت في السنة النبوية لتقسيم المياه بين المستخدمين وأثر ذلك في تأمين المياه لجميع المستخدمين بطريقة عادلة ومنصفة. يعتمد الباحث على المنهج الوصفي والتحليلي حيث يقوم بتحليل النصوص الشرعية من آيات وأحاديث وأقوال الفقهاء في مسائل المياه واستخراج الأحكام الفقهية منها، ويستخدم المنهج الاستقرائي في تتبع النصوص الشرعية المتعلقة بموضوع المياه وتوزيعها على المستهلكين. وقد وصلنا إلى نتائج نجملها فيما يلي: ١-حددت السنة النبوية أولويات للاستخدام بناء على المقاصد الشرعية، وكان الاستخدام البشري في أعلى الأولويات. ٢-حرمت السنة النبوية إفساد الموارد المائية كما ونوعا، وأمرت بترشيد استخدام الموارد المائية. ٣-حددت السنة النبوية قواعد لتوزيع المياه المشتركة بين المنتفعين ومن أهمها قاعدة الأعلى فالأعلى وقاعدة الأسبق في الإحياء، وهو ما يسهم في التعاون في الاستفادة من المياه المشتركة وفي فض النزاعات. ٤-حددت السنة النبوية شروطا وقواعد للانتفاع المشترك ومن أهمها: عدم الإضرار بالمياه، والتعاون في حمايتها وشروط الانتفاع.

ISSN: 1658-8738

عناصر مشابهة