ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ممارسة سلوكيات القيادة الخادمة في قطاع التعليم بالمملكة العربية السعودية: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Servant Leadership Practice in the Education Sector in Saudi Arabia: A Field Study
المصدر: مجلة رؤى اقتصادية
الناشر: جامعة الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: المخلافي، عبدالملك طاهر عبده الحاج (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغويري، ابتهال عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2021
الصفحات: 339 - 360
DOI: 10.37137/1416-011-001-020
ISSN: 2253-0088
رقم MD: 1206935
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القيادة | القيادة الخادمة | القائد الخادم | قطاع التعليم | Leadership | The Servant Leadership | The Servant Leader | Ministry of Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى ممارسة القيادات الإدارية النسائية في قطاع التعليم بالمملكة العربية السعودية لسلوكيات القيادة الخادمة من وجهة نظر منسوباته (الموظفات الإداريات- القيادات النسائية)، وتحديد أكثر وأقل تلك السلوكيات ممارسة من وجهة نظر عينة الدراسة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي المسحي؛ حيث تم توزيع الاستبانة على عينتين من مجتمع الدراسة، بلغ حجمهما (319 موظفة إدارية، و176 قائدة إدارية). ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: أن عينة الدراسة من (الموظفات) توافق وبشكل عام على أن القيادات النسائية تمارس (أحيانا) سلوكيات القيادة الخادمة. وعلى وجه التفصيل تمارس (أحيانا) ما يلي: تشجيع الموظفات على استخدام مواهبهن في العمل، والمساعدة على تطوير أنفسهن، وتمكينهن من حل مشكلات العمل، والتشجيع على توليد أفكار جديدة. علاوة على ذلك، تعمل (نادرا) على رسم رؤية للعمل على المدى البعيد، والاستفادة من أي نقد يتعلق بأداء العمل، وتوفير فرص للموظفات لتعلم مهارات جديدة. كما توصلت الدراسة إلى أن القيادات النسائية يمارسن (دائما) وبشكل عام سلوكيات القيادة الخادمة من وجهة نظر عينة القيادات النسائية أنفسهن. وبصورة إجمالية توصلت الدراسة إلى أن القيادات النسائية تمارسن (غالبا) سلوكيات القيادة الخادمة من وجهة نظر عينتي الدراسة (الموظفات الإداريات-القيادات النسائية).

The study aimed to identify the degree of servant leadership practice by female leaders in the education sector and to identify more and less behaviors practice. The descriptive method was used, and the questionnaire was distributed to a convenient sample of (319 female employees -176 women leaders). the findings of the study are as following: That the study sample of (female employees) agrees that servant leadership (sometimes) is exercised by female leaders. they practice the following: encourage female employees to use their talents, help them to improve themselves, enable them to solve work problems, develop new ideas. And female leaders (rarely) develop a long-term work plan, benefit from any criticism related to performance, provide opportunities for female employees to learn new skills. on the other hand, the study found that the sample of (female leaders) agreed that they (always) practice servant leadership. generally, the study indicated that female leaders practice (often) servant leadership from the viewpoint of the two study samples (employees - female leaders).

ISSN: 2253-0088