ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الاحتجاجات الشعبية على الإصلاح السياسي في الوطن العربي 2011-2021: دراسة مقارنة الأنظمة الملكية والأنظمة الجمهورية "الأردن - البحرين - تونس - مصر"

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Popular Protests on Political Reform in the Arab World 2011-2021: A Comparative Study of Monarchies and Republican Regimes "Jordan - Bahrain – Tunisia - Egypt"
المؤلف الرئيسي: القاضي، غيث عبدالناصر سعود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المصالحة، محمد حمدان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2021
موقع: مؤتة
الصفحات: 1 - 187
رقم MD: 1207120
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة مؤتة
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

180

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن مدى وجود اختلافات وفروق في طبيعة الاحتجاجات الشعبية في الأنظمة الملكية والأنظمة الجمهورية ممثلة، بين الأعوام 2011- 2021، كما هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى وجود اختلافات وفروق في طبيعة الاحتجاجات وأشكال الإصلاحات السياسية في الأنظمة الملكية العربية ممثلة بكل من المملكة الأردنية ومملكة البحرين، والأنظمة الجمهورية ممثلة بجمهورية مصر وجمهورية تونس، ولتحقيق هذه الأهداف، فقد استندت الدراسة إلى منهج تحليل النظم والمنهج المقارن. وعليه، فقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، كان من أبرزها: عدم وجود قيادات ثورية رسمية منظمة، وإنما قامت الثورات نتيجة الغضب الشعبي العارم، والأحزاب والجمعيات السياسية، ولم تكن تلك الاحتجاجات الشعبية مرتبا لها مسبقا. وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الاحتجاجات الأردنية والتونسية، والإصلاح السياسي، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين الاحتجاجات الشعبية في مملكة البحرين، وجمهورية مصر والإصلاح السياسي أفضت إلى تدهور الشارعين البحريني والمصري على صعيد زيادة حدة التوترات الاحتجاجية من قبل الشعب، والقمع من قبل النظام السياسي. وأن هناك فروقا واختلافات في طبيعة الاحتجاجات الشعبية في الأنظمة الملكية بكل من المملكة الأردنية ومملكة البحرين، والأنظمة الجمهورية ممثلة بجمهورية مصر وجمهورية تونس، حيث إن جميع الدول طالبت بإسقاط النظام، إلا الاحتجاجات الأردنية، فقد طالبت بإصلاح النظام دون إسقاطه. وأظهرت الدراسة، أيضا، وجود تدخلات خارجية على صعيد الاحتجاجات الشعبية البحرينية، ووجود تدخلات خارجية على صعيد الانقلاب العسكري على النظام المصري الشرعي. وتوصي الدراسة بضرورة إنشاء دوائر حوار مستمرة بين الأفراد والنظام الحاكم على حد سواء، وزيادة مستوى الأدوار الحزبية، ومحاولة تقريب المعارضة من دوائر الحوار، كي تتمكن الدولة من احتواء المعارضة في أي وقت.

عناصر مشابهة